سيلفاكير يدعو للمرة الأولى إلى استقلال جنوب السودان
حث رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، أمس السكان الجنوبيين على اختيار الاستقلال في الاستفتاء المقرر إجراؤه في عام 2011. وقال، خلال قداس في جوبا عاصمة الجنوب، «(اذا كنتم) تريدون أن تصوّتوا من أجل الوحدة حتى تكونوا (مواطنين) من الدرجة الثانية في بلدكم فذلك هو اختياركم». وأضاف «إذا كنتم تريدون التصويت للاستقلال لتكونوا أحراراً في بلدكم المستقل فذلك اختياركم وسوف نحترم اختيار الشعب».
من جهة ثانية، بدأت أمس عملية تسجيل الناخبين في القوائم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية المقررة في نيسان 2010.
(رويترز، أ ف ب)

1.64 مليون دولار مقابل خدمات تفاوضية لبلير

كشفت صحيفة «ميل أون صندي»، أمس، أن رئيس الوزراء البريطاني السابق، مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام، طوني بلير (الصورة)، تفاوض مع مخازن «تيسكو» البريطانية للمواد الغذائية لمساعدتها على فتح فروع لها في الشرق الأوسط في مقابل مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 1.64 مليون دولار. وقالت الصحيفة إن المفاوضات بين بلير والمخازن انهارت بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق على شروط الصفقة. واضافت أن هذا الكشف من شأنه أن يخرّب آمال بلير بتولي منصب أول رئيس للاتحاد الأوروبي لأن منتقديه سيستخدمونه كدليل على أن اهتماماته تنحصر في المال.
(يو بي آي)

طهران تنفي الإعداد لتظاهرات في الحج

نفت السلطات الإيرانية أمس نيتها تنظيم تظاهرات ضد أميركا وإسرائيل، خلال خلال موسم الحج هذا العام. وقال مدير الاتصالات والإعلام في بعثة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الى الحج، غلام حسين إسلامي فرد، «إن ما نسبته صحيفة القدس العربي إلى الرئيس محمود أحمدي نجاد (من أن الحجاج الإيرانيين يعتزمون تنظيم تظاهرات ضد أميركا وإسرائيل خلال موسم الحج في السعودية)، غير صحيح».
(يو بي آي)