اتهمت كوريا الشمالية نظيرتها الجنوبية والولايات المتحدة، اليوم، «بالتآمر لشن حرب ضدها»، مشيرة إلى تقارير تفيد «بانتهائهما من وضع خطة عمل مشتركة لمواجهة أي حالة طوارئ فيها».ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن صحيفة «رودونغ سينمون» الكورية الشمالية، وهي الصحيفة الرئيسية لحزب العمال الحاكم، قولها إن «القوات الحربية اعتبرت أن حالة الطوارئ هي تغيير نظام في كوريا الشمالية وانتشار أسلحة الدمار الشامل والثورة غير المنطقية وغيرها. هذه الأحداث الهزلية التي لا يمكن أن تحصل أبداً في كوريا الشمالية تعد استفزازاً لا يغتفر».
ويأتي كلام الصحيفة الكورية الشمالية في وقت نقلت «يونهاب» عن مصادر حكومية في سيول، قولها إن «أميركا وكوريا الجنوبية انتهتا للتو من وضع خطة بشأن تصورهما لكيفية الرد على مجموعة متنوعة من حالات الطوارئ الداخلية في كوريا الشمالية، بما في ذلك انتشار أسلحة الدمار الشامل، وانهيار نظام كيم جونغ إيل أو الانشقاق الشعبي».
وتسمح الخطة التي يطلق عليها اسم «خطة العمليات 5029» للقوات الكورية الجنوبية والأميركية بالدخول إلى كوريا الشمالية في حال حدوث مثل هذه التغيرات المفاجئة.
وفي ما بدا تعليقاً من كوريا الشمالية على هذه الخطة، قالت الصحيفة إن «هذه القوى مضت في الحديث عن كل أنواع الأحداث غير المنطقية واعتبرتها ذريعة لزيادة الاعتداءات الوقائية على كوريا الشمالية». ورأت أن «هذا تصرف سخيف ومتهور في إطار الجهود الرامية إلى إلحاق الأذى بكوريا االشمالية، ولا يسلط هذا الأمر الضوء على الملام الرئيسي عن إقلاق السلام في شبه الجزيرة الكورية واستمرار المواجهات والحرب».

(يو بي آي)