خاص بالموقع- لا يزال التوتر يخيّم على شبه الجزيرة الكورية بعد المناوشات التي وقعت الثلاثاء الماضي بين القوات البحرية للكوريّتين في مياه البحر الأصفر للمرة الأولى منذ 7 سنوات، على خلفية مبادرة الجنوب إلى إطلاق النار على زورق دورية تابع للشمال. وفي موقف صدر اليوم، توعدت بيونغ بيانغ جارتها وغريمتها سيول بجعلها تدفع الثمن باهظاً.ونُشر التهديد في افتتاحية صحيفة «رودونج سينمون» الرسمية الكورية الشمالية، وسط تقارير أفادت بأن مسؤولين من الكوريتين اجتمعوا أخيراً لمناقشة قمة محتملة بين زعيمي البلدين، لكنهم فشلوا في التوصل إلى اتفاق.
وقالت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم في بيونغ بيانغ «لا أحد يمكنه نفي حقيقة أن الاستفزاز المسلح من قبل كوريا الجنوبية في البحر الغربي ليس سوى خطوة معيبة ترمي إلى زيادة مستوى التوتر، وعمل حربي خطير أقدم عليه المنزعجون من الوضع الراهن في شبه الجزيرة».
ورأت أن «عدداً من السفن الكورية الجنوبية كان مستعداً» في منطقة الحدود البحرية ومتهيئاً للاستفزاز. وشددت على أن تبادل إطلاق النيران «لم يكن عرضياً، وإنما نتيجة تآمر مخطط من الجيش الكوري الجنوبي في مسعى لتحويل العلاقات الكورية إلى حالة من التوتر عبر الاستفزاز العسكري».
وتابعت «المتعطشون للحرب الذين يحبون اللعب بالنار سيدفعون بالتأكيد ثمناً باهظاً»، مشيرة إلى أن «المدفعية التابعة لجيش الشعب الكوري المقتنع بالعدل موجهة نحو المستفزين». وأضافت أن «كوريا الشمالية كانت تتخذ إجراءات لتخفيف التوتر وإقامة تعاون مع الجنوب»، بينما كان «الوضع العام في شبه الجزيرة الكورية يتجه نحو حل المشاكل من خلال الحوار».
وتحدثت الصحيفة عن أجواء الحوار تلك، فقالت إن «جواً تصالحياً وتعاونياً يقوم بين كوريا الشمالية والجنوبية وإشارات إيجابية تلوح دولياً أيضاً لحل المشاكل في شبه الجزيرة الكورية من خلال الحوار»، وأن سيول تحاول القضاء على المزاج الإيجابي.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن مسؤول عسكري قوله «يجب أن تقدم السلطات العسكرية الكورية الجنوبية اعتذاراً إلى كوريا الشمالية عن الاستفزاز».
وفي سياق متصل، أوضح مسؤول في الدفاع أن القوات البحرية الكورية الجنوبية أطلقت حوالى 5000 طلقة أثناء المناوشات التي استغرقت دقيقتين مع سفينة حراسة كورية شمالية في أوائل هذا الأسبوع قبالة الساحل الغربي.
فيما قال مسؤولون آخرون إن السفينة الكورية الشمالية أطلقت 50 طلقة، من بينها 15 طلقة وجّهت إلى إحدى السفن الكورية الجنوبية.
من جهتها، نددت كوريا الجنوبية بما قالت إنه توغل زورق دورية كوري شمالي في مياهها الإقليمية في البحر الأصفر، وهي حدود بحرية لا يعترف بها الشمال.

(أ ف ب، يو بي آي)