خاص بالموقع- أعلن وزير الداخلية الإيطالي روبيرتو ماروني اليوم أن السلطات “فكّكت خلية إرهابية دولية” عبر اعتقالها في إيطاليا وأماكن أخرى من أوروبا 17 جزائرياً، كانوا يجمعون الأموال لتمويل “العمليات الإرهابية”. ووصف ماروني الخلية بأنها “فريدة من نوعها”. والاعتقالات كانت نتيجة تحقيقات أجهزة مكافحة الإرهاب في ميلانو، وتعاون وحدات لمكافحة الإرهاب في الجزائر والنمسا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا مع التحقيق الإيطالي، بحسب ما ذكرت الشرطة الإيطالية.
وأوضحت الشرطة في بيان لها أن 6 أشخاص جرى اعتقالهم في إيطاليا. وقالت إن التحقيقات التي بدأت في 2007 كشفت منظمة نشطة لديها علاقات دولية متشعّبة، وأن هدفها إرسال الأموال إلى الجزائر، وقد جمعت نحو مليون يورو (1.5 مليون دولار) خلال السنوات الثلاث الماضية، من الجرائم كالسطو والسرقة. كما ترسل الأموال على شكل رزم بحوالى 15 ألف دولار للواحدة.

وتابعت الشرطة أن المنظمة زوّرت الوثائق، وفي بعض الأحيان سرقت هويّات لاعبي كرة قدم جزائريين يلعبون مع المنتخبات الأوروبية للمحترفين، لكن من دون أن تسمي الشرطة أياً من هؤلاء اللاعبين. وسمحت تلك الوثائق المزوّرة لهم بالتحرك بحرية في أوروبا وشمال أفريقيا.

وأضاف بيان الشرطة إن المتهمين لديهم علاقات مع أشخاص في شمال أفريقيا هم قيد التحقيق لدى أجهزة مكافحة الإرهاب في بعض الدول الأوروبية. وأشار محقّق ميلانو أرماندو سباتارو إلى أن التحقيقات الأساسية تدور حول الإرهاب، لكن بعض المتهمين اعتقلوا بتُهم التعاون الإجرامي وتزوير المستندات، مضيفاً إن المحققين ما زالوا يعملون على القضية.



(أ ب)