خاص بالموقع- كشف أبو القنبلة النووية الباكستانية عبد القدير خان في شهادات مكتوبة أُرسلت إلى صحيفة «واشنطن بوست» ونُشرت اليوم أن الصين منحت باكستان في عام 1982 كميات كافية من اليورانيوم لإنتاج أسلحة نووية.وقال العالم النووي إنه في عام 1982 غادرت طائرة عسكرية باكستانية من طراز «سي 130» مدينة أورومتشي الصينية وعلى متنها 50 كيلوغراماً من اليورانيوم المعالج كافية لصناعة قنبلتين نوويتين. وأوضح أن الحمولة التي نقلت في خمسة صناديق من الفولاذ غير القابل للصدأ كانت جزءاً من اتفاق نووي سري وافق عليه آنذاك الزعيم الصيني الراحل ماوستي تونغ ورئيس الوزراء الباكستاني ذو الفقار علي بوتو.
وأشار خان إلى أن الحمولة أتت إلى باكستان مع مخطط تفصيلي لسلاح نووي كانت الصين قد اختبرته، مما منح باكستان إرشادات سرّعت جهودها لإنتاج قنبلة نووية.
وقالت الصحيفة إن نقل هذه الكميات من اليورانيوم كان بداية سلسلة من عمليات الانتشار النووي، فالمسؤولون الأميركيون يعتقدون أن عبد القدير خان شارك إيران المعلومات التفصيلية التي منحتها الصين، وخصوصاً أن ليبيا أعلنت عام 2003 أنها حصلت على هذه المعلومات من شبكة خان السرية.
ومقابل كميات اليورانيوم قدمت باكستان آلات ومعدات وصمامات وآلات لقياس الضغط وغيرها. وأوضحت «واشنطن بوست» أنها حصلت على شهادات خان من سيمون هندرسون، وهو صحافي سابق في صحيفة «فايننشال تايمز» ويشغل اليوم منصباً رفيع المستوى في معهد «واشنطن انستيتيوت» لسياسات الشرق الأدنى.

(يو بي آي)
خاص بالموقع