توقع الرئيس الأميركي باراك أوباما إدانة مدبّر هجمات 9/11 خالد الشيخ محمد وإعدامه، فيما دافع وزير العدل إيريك هولدر عن قرار محاكمة خالد شيخ محمد أمام محكمة فدرالية مدنية.وقال أوباما الذي يقوم بجولة آسيوية في مقابلة مع محطتي «أن بي سي» و«سي أن أن» إن أولئك المستائين من الامتيازات القانونية التي أُعطيت لمحمد من خلال محاكمته أمام محكمة مدنية بدلاً من محكمة عسكرية «لن يجدوها دفاعية بتاتاً عندما يُدان محمد، وعندما تُطبَّق عقوبة الإعدام بحقه»، مشيراً إلى أنه لا يستبق نتائج المحاكمة، قائلاً: «أنا لن أكون في قاعة المحكمة» و«هذه مهمة المدعين والقاضي وهيئة المحكمة».
وأكد أوباما أن الخبرة التي يقدمها المدعون في قضايا الإرهاب قدمت ضمانات بأنّ «هذا الشخص سيُدان بموجب الأدلة التي بحوزتهم، واستناداً إلى نظامنا القانوني». وقال إن الشعب الأميركي عليه ألّا يقلق من المحاكمات المدنية وقدرتها على محاكمة الإرهابيين.
كذلك قدم وزير العدل أيريك هولدر بدوره دفاعه عن المحاكمة المدنية للمتهمين بالإرهاب أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، حيث ينقسم المشرعون الأميركيون حول القرار الذي أصدره هولدر الأسبوع الماضي والذي يقضي بإرسال محمد وأربعة متهمين آخرين بالإرهاب إلى نيويورك لعرضهم أمام المحاكم الفدرالية.
وقال هولدر إن القلق من هذه المحاكمات في غير محله، مضيفاً: «أنا واثق من أن الأمة والعالم سيرون كم هو جبان (محمد شيخ) » خلال المحاكمة. وتابع: «أنا لست قلقاً مما سيقوله خالد محمد الشيخ أمام المحاكمة، ولا يجب على أحد آخر أن يقلق أيضاً».

(أ ب)