حذاء تركي يضرب شتراوس كان
ألقى الطالب التركي سلسوك أوزبك (الصورة)، حذاءه على مدير صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان، بينما كان يلقي خطاباً أمام الطلبة في جامعة بلجي في إسطنبول أمس، حيث اندفع نحو المنصة. وأخرجت قوات الأمن الطالب وهو يصرخ «اخرج من الجامعة.. صندوق النقد الدولي لص»، فيما حاولت طالبة رفع لافتة احتجاج.
وهوّن مدير صندوق النقد الدولي من الأمر قائلاً، في بيان: «يهمنا أن نجري مناقشة مفتوحة... لقد تعلمت شيئاً واحداً هو أن الطلبة الأتراك مهذبون. فقد انتظروا حتى النهاية ليعبّروا عن شكواهم».
(رويترز)

السعودية نحو شراء «أس 400» روسي

أعلن محللون ودبلوماسيون أن موسكو والرياض اقتربتا من إبرام صفقة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات وتشمل مجموعة من الأسلحة، منها على الأرجح نظام «أس 400» المتطور للدفاع الجوي. وهذا النظام هو النسخة الأحدث من نظام صواريخ «أس 300» أرض ـــــ جو الذي تسعى إيران منذ سنوات إلى الحصول عليه. ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية عن مصدر لم تسمّه قوله إن العقود لصفقة الدبابات والمروحيات قد تبرم قريباً، وربما هذه السنة. وذكر مدير الأبحاث في مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري، ثيودور كاراسيك، أن السعودية تسعى إلى تضييق الهامش في قدراتها الدفاعية بينها وبين إيران عبر شراء نظام «أس 400» والحديث عن شراء مقاتلات أميركية من نوع «أف 15».
(أ ف ب)

قمة هاتفية روسية ـ مصرية

تباحث الرئيس المصري حسني مبارك أمس هاتفياً مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد قوله إن مبارك بحث مع مدفيديف «جهود تحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني، والإعداد لمؤتمر موسكو للسلام، كذلك تطرقت للتطورات ذات الصلة بملف إيران النووي في علاقته بالأمن الإقليمي والدولي».
(يو بي آي)