بلير أوّل رئيس للاتحاد الأوروبي!
كشفت صحيفة «الصن» أمس أن رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير ، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، سيصبح خلال أسابيع أول رئيس للاتحاد الأوروبي. وقالت الصحيفة إن قادة دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين سيرشّحون بلير للمنصب في حال تصديق إيرلندا على معاهدة لشبونة في استفتاء عام تجريه حولها في الثاني من تشرين الأول الجاري، ومن بعدها بولونيا وجمهورية التشيك. وأضافت الصحيفة أن مصدراً بارزاً في الاتحاد الأوروبي أكد أنه «إذا صدّقت هذه الدول على المعاهدة، فسنتحرك بسرعة كبيرة جداً لتسمية بلير رئيساً للاتحاد قبل نهاية تشرين الأول الجاري».
(يو بي آي)

الصين تحيي عيدها الوطني بأضخم عروضها العسكرية

احتفلت الصين أمس بالذكرى الستين للحكم الشيوعي. وأقامت لهذه المناسبة أكبر العروض العسكرية في تاريخها واحتفالات باذخة في ساحة تيان ان مين وسط بكين، وكشف الجيش الصيني، الذي يعدّ أكبر جيش في العالم، عن أحدث أسلحته. وقال الرئيس الصيني هو جينتاو، في خطابه للمناسبة، إن «تطور الصين الجديدة وتقدمها على مدى الستين عاماً الماضية يثبت إثباتاً تاماً أن الاشتراكية وحدها هي التي يمكن أن تنقذ الصين».
وأعلن هو، الذي كان يرتدي قميصاً يشبه قميص ماو تسي تونغ، «اليوم، الصين الاشتراكية التي تواجه المستقبل تقف بثبات وفخر في الشرق».
(ا ف ب)

ضحايا زلزال سومطرة إلى 1100 قتيل

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب غرب جزيرة سومطرة الإندونيسية إلى 1100 شخص، بحسب الأمم المتحدة، فيما يتوقع أن يرتفع العدد في ظل أنباء عن أن آلاف لا يزالون محاصرين تحت ركام المباني المهدمة في العديد من المناطق في بادانغ. من جهة ثانية، يكافح الملايين لمواجهة آثار إعصار كيتسانا الذي دمّر أجزاءً كبيرة من جنوب شرق آسيا وأدّى إلى مقتل نحو 400 شخص.
(يو بي آي، رويترز)