خاص بالموقعأدّى هجوم انتحاري على مكاتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في العاصمة الباكستانية، إسلام آباد، صباح اليوم إلى مقتل 5 أشخاص، بينهم 4 باكستانيّين وعراقي، إضافة إلى جرح 4 آخرين، وقد أجبر هذا الاعتداء المنظمة الدولية على إغلاق مكاتبها. ونقلت محطة «جيو» التلفزيونية الباكستانية عن رئيس الشرطة، طاهر علم خان، قوله إن عدد ضحايا الانفجار بلغ 5 أشخاص جرى التعرّف بينهم إلى امرأتين باكستانيّتين وأجنبي عراقي الجنسية، قال إنه يدعى بوتون علي. وأشار إلى أن التدابير الأمنية كانت مقبولة في المكاتب التابعة للأمم المتحدة، لكنه أضاف إن «الانفجار كان مخطّطاً له جيداً».
وأوضح أنه لا يمكن تأكيد طبيعة الانفجار. وقال «نحن نحصل على لائحة الموظّفين والزوّار للتحقيق في كل شيء بطريقة مناسبة، وأعمال الإغاثة جارية».
وعما إذا كان الانفجار ناجماً عن طرد ملغوم، أجاب خان «نحن في طور التحقيق وسيجري التدقيق في كل شيء». لكن المسؤول في الشرطة، بن يامين، قال إن الاعتداء انتحاري، وإن عُمر منفّذ الهجوم يراوح بين 22 و26 عاماً.
ولقي الاعتداء إدانة دولية، فاستنكره المدير العام المساعد لبرنامج الأغذية العالمي، أمير عبد الله، وقال في بيان نشر في روما، حيث مقر البرنامج التابع للأمم المتحدة، «إنها مأساة رهيبة بالنسبة إلى برنامج الأغذية العالمي، وإلى مجمل المنظمات الإنسانية في باكستان».
فيما ندّد الأمين العام، بان كي مون، بالاعتداء الانتحاري، ووصفه بـ «الجريمة الشنيعة». وقال «أُدين بأشد العبارات الهجوم غير المبرّر، الذي يمثّل مأساة رهيبة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية في باكستان». وقد أعلنت المنظمة أنها قررت إغلاق مكاتبها في العاصمة الباكستانية بصورة مؤقتة بسبب الاعتداء.

(أ ف ب، أ ب)