الشراكة الأوروبيّة ــ السوريّة نهاية الشهر الجاري
أعلن مصدر دبلوماسي أوروبي أن ممثّلي دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا، أمس، على توقيع اتفاق الشراكة مع سوريا في نهاية الشهر الحالي، بعد تردّد دام سنوات، بسبب وضع حقوق الإنسان في هذا البلد. وأوضح الدبلوماسي أن «توقيع الاتفاق مع سوريا مقرر في 26 تشرين الأول في لوكسمبورغ».
(أ ف ب)

إيران: أول حكم بالإعدام في الاحتجاجات الأخيرة!

ذكر موقع للإصلاحيين الإيرانيين، أمس، أن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام على رجل شارك في احتجاجات نظّمتها المعارضة بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في حزيران الماضي. وذكر موقع «موج كامب» أن قاضياً أبلغ المتهم محمد رضا علي زماني بالحكم، يوم الاثنين الماضي. وقال الموقع إن زماني عضو في جماعة مناصرة للملكية ومتهم بالعمالة لجهات أجنبية.
(رويترز)

هندوراس: بداية التفاوض وتراجع التفاؤل

بدأت أول من أمس في هندوراس المفاوضات بين وفد الرئيس المخلوع مانويل زيلايا ووفد الرئيس الانقلابي روبرتو ميتشيليتي، التي ترعاها منظمة الدول الأميركية في أحد فنادق العاصمة تيغوسيكالبا. والتقى وفد وزراء المنظمة، بحضور وزير إسباني وممثّل عن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ميتشيليتي، في القصر الرئاسي، قبل أن يلتقي بزيلايا الموجود في السفارة البرازيلية. وفيما نقل اللقاء الأول بالبث المباشر على التلفزيون ما سمح لميشيليتي بالاستعراض أمام الرأي العام المؤيّد له، تارة مؤنّباً المنظمة «لتحيّزها الفاضح» وطوراً متواضعاً «إزاء مصلحة هندوراس العليا»، بقي اللقاء الثاني بعيداً عن الكاميرات. وتراجع جوّ التفاؤل بعد مغادرة الوفد الوزاري تاركاً إدارة المفاوضات لطاقم من الصف الثاني. وبعد وعد ميتشيليتي بمغادرة الرئاسة «شرط أن يتخلى الآخر (زيلايا) عن طموحاته بالعودة إليها»، قابله تأكيد من زيلايا لعدم نيّته الاعتراف بالعملية الانتخابية الرئاسية المقررة في 29 تشرين الثاني «إلا في حال عودته إلى الرئاسة».
(الأخبار)