زيارة سرية لمبعوثة فرنسا إلى المنطقة
باريس ــ الأخبار
عادت المبعوثة الخاصة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى منطقة الشرق الأوسط، فاليري هوفنبرغ، إلى باريس أمس، بعد جولة بعيدة عن الإعلام. وكشف مصدر دبلوماسي مطّلع أنّ ساركوزي يعوّل كثيراً على هوفنبرغ «رغم الاعتراضات الكثيرة على شخصيتها» وعلاقاتها بجماعات الضغط اليهودية ـــــ الأميركية، وذلك بهدف تحريك بعض الملفات التي «تظهر اهتمام فرنسا بالشعب الفلسطيني» إلى جانب الاهتمام السياسي بتحريك مسار السلام. وأوضح المصدر أنّ من بين الملفات التي حازت اهتمام هوفنبرغ، مستشفى القدس في غزة ومركز إعادة تكرير المياه في بيت لاهيا والمنطقة الصناعية في بيت لحم.

موسكو ضدّ توسيع «النادي النووي»

عبّر الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف (الصورة)، أمس، عن معارضة موسكو لتزايد عدد أعضاء «النادي النووي»، لأن ذلك «سيخرج الوضع عن السيطرة». ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مدفيديف قوله: «نحن ضد اتساع النادي النووي، وإلا فإن الوضع سيخرج عن السيطرة»،. وأشار إلى أن العالم الخالي من الأسلحة النووية «هو عالم مثالي ويجب أن يكون ضمن أجندتنا».
(يو بي آي)

كلينتون إلى موسكو: التعاون بشأن إيران مشجّع

ستهيمن إيران وأفغانستان على محادثات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في جولتها الأوروبية الأسبوع المقبل، مع ترجيح احتمال أن تحرز تقدّماً بشأن المعاهدة الجديدة لخفض الأسلحة النووية مع موسكو.
وغادرت كلينتون واشنطن أمس، في جولة أوروبية تشمل لندن وموسكو وسويسرا لحضور احتفال توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا. وقبيل مغادرتها بلادها، قالت كلينتون إن «التعاون الذي رأيناه من شركائنا الروس في إطار محادثات إيران مشجّع للغاية»، جازمة بأن طهران «ستكون محوراً للمحادثات الأسبوع المقبل».
(رويترز)