المناورات الأميركيّة ــ الإسرائيليّة تنطلق اليوم
تجري الولايات المتحدة وإسرائيل، اعتباراً من اليوم، أكبر مناورات دفاعية جوية مشتركة في إطار تمرين وهمي على هجمات بالصواريخ تستهدف الدولة العبرية. وأوضح بيان للجيش الإسرائيلي، أمس، أن نحو ألف جندي من القيادة الأميركية في أوروبا، وعدداً مماثلاً من الجنود الإسرائيليين، سيشاركون في مناورات «جونيبر كوبرا» التي ستستمر حتى الخامس من تشرين الثاني المقبل. وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن الهدف هو القيام بعمليات إطلاق وهمية لصواريخ بعيدة المدى آتية من إيران وسوريا أو لبنان واعتراضها في الجو.
(الأخبار)

زحالقة: دمشق ترفض وسيطاً غير تركيا

كشف عضو الكنيست جمال زحالقة، أمس، الموجود في مدينة إسطنبول التركية، أن مستشاري رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أبلغوه أن سوريا لن توافق على وسيط آخر غير تركيا في محادثات محتملة بينها وبين إسرائيل، وفق ما نقله عنه موقع صحيفة «هآرتس» على الإنترنت.
(يو بي آي)

فلسطيني يهاجم بلير: إرهابي غير مرحَّب به

هاجم فلسطيني في الخليل، أمس، مبعوث «اللجنة الرباعية للسلام»، رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، قائلاً له «أنت إرهابي غير مرحَّب به في أرض فلسطين». وحصل الحادث أثناء تفقّد بلير لمسجد قديم، خلال زيارة رسمية يقوم بها إلى الخليل. وحاول بلير التقليل من أهمية ما حصل على اعتبار أنه لا يمثّل الرأي العام الفلسطيني، مبدياً استياءه من الخرق الأمني.
(رويترز)

إسرائيل تتراجع 47 درجة في «وضع الحريّات الصحافيّة»

احتلت إسرائيل المرتبة الـ93 في التقرير السنوي الذي أصدرته منظمة «صحافيون بلا حدود»، أمس، والذي يُعنى بوضع الحريات الصحافية في دول العالم. وانخفضت إسرائيل في التصنيف الجديد 47 درجة، بعدما كانت قد أدرجت في تقرير العام الماضي في المرتبة الـ46.
(الأخبار)