خاص بالموقعأعلنت الوزيرة الفرنسية المنتدبة المكلّفة التجارة الخارجية آن ماري ايدراك في القدس اليوم، دعم فرنسا لانضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وقالت ايدراك في مؤتمر صحافي إن «فرنسا تدعم تماماً ترشيح إسرائيل إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. نحن واثقون بأن العملية ستتمّ». وتأمل إسرائيل الانتهاء «قريباً جداً» من إجراءات الانضمام إلى تلك المنظمة.
وتشارك إسرائيل بصفة مراقب، وتنتمي إلى عدد من مجموعات العمل واللجان في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، التي تضم ثلاثين بلداً من أثرى دول العالم.
والتقت ايدراك التي حضرت إلى إسرائيل للمشاركة في مؤتمر دولي ينظّمه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، وزراء عديدين، بمن فيهم وزيرا المالية يوفال شتاينتز والبنى التحتية عوزي لانداو «بهدف زيادة المبادلات الاقتصادية مع إسرائيل».
وقالت الوزيرة «حدّدنا عدداًَ من المجالات المحتملة للتعاون، ولا سيّما الطاقة والتكنولوجيا البيولوجية»، وخصوصا الطاقة الشمسية وتحلية المياه.
من جانب آخر، حضرت ايدراك عرض أول سيارة كهربائية إسرائيلية أنتجتها شركة «رينو نيسان»، التي يُرتقب أن تباع في الأسواق اعتباراً من 2011.
كما تحدّثت الوزيرة عن مشاركة فرنسا في تنمية منطقة نشاط اقتصادي فلسطيني في بيت لحم بالضفّة الغربية.
(أ ف ب)