خاص بالموقعأعلنت السلطات السويدية في بيان، أمس، أنها «أفرجت عن رئيسة صرب البوسنة السابقة بيليانا بلافسيتش، التي كانت معتقلة في السويد منذ عام 2003 بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وأنها غادرت البلاد». وقال المدير العام لمصلحة السجون السويدية لارس نيلن في بيان إن «بلافسيتش نقلت صباحاً إلى (مطار ستوكهولم) أرلاندا ثم إلى الطائرة، وإن فترة اعتقالها في السويد انتهت عندما أقلعت الطائرة التي كانت تقلها».

وذكرت وسائل إعلام صربية وسويدية أنه «يتوقع أن تصل بلافسيتش إلى بلغراد بعد الظهر». وصدر قرار الإفراج عنها بعدما أنهت ثلثي عقوبة السجن 11 عاماً التي أصدرتها بحقها محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة.

وكانت محكمة الجزاء في لاهاي قد وافقت في 14 أيلول الماضي على الإفراج عن بلافسيتش قبل انتهاء عقوبتها، وهو قرار صدّقت عليه الحكومة السويدية في 22 من الجاري. وبموجب القانون السويدي، يمكن الإفراج عن سجين لحسن السلوك بعدما يكون قد أنهى ثلثي عقوبته.

وأقرت بلافسيتش (79 عاماً) بذنبها بوصفها نائبة رئيس كيان صرب البوسنة المعلن من جانب واحد آنذاك، في حملة قوات صرب البوسنة لاضطهاد المسلمين والكروات خلال الحرب التي أوقعت 100 ألف قتيل بين عامي 1992 و1995.

(أ ف ب)