رأى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، أن التهديد النووي الإيراني «مبالغ فيه»، وأكد أن لا شيء يدعو إلى الاعتقاد أن إيران «يمكن أن تمتلك السلاح النووي على المدى القصير».وقال البرادعي في مقابلة مع«نشرة علماء الذرة» الأميركية التي تنتقد السلاح النووي نُشرت أمس: «أعتقد أن التهديد كان مبالغاً فيه».
وأضاف في ردّ غير مباشر على الانتقادات التي تتهمه بتغطية الطموحات النووية الإيرانية: «نعم، نيات إيران أمر مثير للقلق، وعلى إيران أن تكون أكثر شفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي».
وتابع: «لكن فكرة أنه في الغد، ومع استيقاظنا من النوم في الصباح ستكون إيران قد امتلكت السلاح النووي، هي فكرة لا تصمد أمام الوقائع».
وقال البرادعي: «يقال لي، اهتمّ بما يعنيك، فأنت تقني». إلا أنهم يقولون لي في أوقات أخرى بشأن مواضيع أخرى إنني حارس معاهدة حظر الانتشار النووي، وهم أحياناً الأشخاص أنفسهم الذين يقولون لي أن أهتم بما يعنيني بشأن إيران».
وشدد قائلاً: «لستُ حارساً ولا تقنياً. أحاول القيام بعملي».
وكانت وكالة الطاقة قد أعلنت الأسبوع الماضي في تقرير أن إيران أبطأت إنتاج اليورانيوم المخصّب وسمحت لمفتشي الوكالة بالوصول إلى مفاعل الأبحاث في «آراك»، وهو ما كانوا يطالبون به منذ زمن بعيد.
(أ ف ب)