1200 قتيل عام 2009 في جنوب السودان
أعلن منسّق مهمة الأمم المتحدة في السودان المختص بمنطقة الجنوب، ديفيد غريسلي، أن العنف القبلي في الجنوب أدّى إلى مقتل 1200 شخص على الأقل هذا العام وأنه قد يعطل أول انتخابات متعدّدة الأحزاب في البلاد منذ 20 عاماً إذا لم يتوقف. وتقول الأمم المتحدة إن اشتباكات القبائل في ولايات جونقلي وأعالي النيل والبحيرات في جنوب السودان أدّت أيضاً إلى تشريد 250 ألف شخص منذ بداية هذا العام. وفي السنوات الأخيرة كان عدد القتلى من مثل هذه الاشتباكات نحو 20 سنوياً. وقال غريسلي إن «حكومة الجنوب لم تفعل شيئاً يذكر لنزع سلاح الجماعات المسلحة منذ انتهاء الحرب وإن الأمم المتحدة تسابق الزمن لتعزيز قوات الشرطة والجيش قبل الانتخابات». وأضاف «نعمل عن كثب مع الحكومات لتكثيف الجهود لضمان رفع مستوى الشرطة للتعامل مع هذا العنف والتأكد من أن الناخبين سيتمكنون من الإدلاء بأصواتهم في غضون بضعة أشهر».
(رويترز)

المقرحي في العناية المركزة

أعلن مسؤول ليبي أن عبد الباسط المقرحي، المدان في اعتداء لوكربي والذي أفرجت عنه اسكتلندا في الـ20 من الشهر الماضي، نقل أمس إلى قسم العناية المركزة في أحد مستشفيات طرابلس. وقال مصدر رسمي إن المقرحي، الذي يعاني سرطاناً في مرحلته النهائية، نقل «منذ ثلاثة أيام إلى قسم العناية المركزة في مستشفى بطرابلس»، من دون مزيد من التفاصيل.
(ا ف ب)

33 قتيلاً و40 مفقوداً في زلزال أندونيسيا

قتل 33 شخصاً في الزلزال الذي ضرب أمس غرب جزيرة جاوا الاندونيسية وبلغت قوته 7 درجات وأدى إلى تدمير عشرات المباني، فيما يتواصل البحث عن 40 مفقوداً بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات مساءً. وأوضح المتحدث باسم الوكالة الاندونيسية لإدارة الكوارث، بريادي كاردونو، أن معظم الضحايا قضوا «حين انهارت منازلهم». وأطلق إنذار من احتمال حصول أمواج تسونامي على مدى ثلاثين دقيقة قبل أن يُرفع.
(ا ف ب)