أقرّ مسؤول روسي أمس بتوقيع صفقتين مع سوريا قبل عامين لشراء طائرات «ميغ»، نُفذت إحداها فيما تجري محادثات لتنفيذ الثانية وتتضمن شراء 8 مقاتلات من طراز «ميغ 31»، في أول تأكيد روسي لهذا الأمر بعد طول نفي. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن رئيس «الشركة الموحدة لصناعة الطائرات» ألكسي فيودوروف، التي تدير قطاع صناعة الطائرات بروسيا، قوله في مقابلة مع صحيفة «كومرسانت»، إن إحدى الصفقتين التي تستورد سوريا بموجبها مقاتلات «ميغ ـــــ 29م» دخلت حيّز التنفيذ، فيما تستمر المحادثات لتنفيذ صفقة شراء مقاتلات «ميغ ـــــ31 أ».وأوضحت الصحيفة أن العقد وُقِّع في دمشق مطلع 2007 وينص على أن تشتري سوريا ثمانية طائرات بقيمة إجمالية تتراوح بين 400 و500 مليون دولار. غير أن متحدثاً باسم «ميغ» نفى يومها وجود عقد كهذا بين البلدين، وقال: «لم يُوقَّع أي عقد لتسليم سوريا مقاتلات اعتراضية من طراز ميغ ـــــ31 أ».
ولأن روسيا أوقفت إنتاج طائرات «ميغ ـــــ31» في عام 1994، فإن طالب هذه الطائرات يحصل عليها من مخزون الدولة الروسية. وقد بدأ مصنع «سوكول» الواقع في مدينة نيجني نوفغورود بإعداد طائرات «ميغ ـــــ31 أ» الثماني للتصدير إلى سوريا.
وقالت الصحيفة إنه ظهرت أخيراً مشكلة قد تحول دون إتمام الصفقة التي وقّعتها سوريا، موضحة أن النيابة العامة الروسية فتحت ملفاً جنائياً ضد إدارة مصنع «سوكول»، مشيرة إلى أنها (أي إدارة المصنع) اشترت 4 طائرات ميغ ـــــ31 (أو بالأحرى هياكلها) من الدولة بأسعار منخفضة بطريق الاحتيال وكبدت الدولة بالتالي خسائر قدرها 466 مليون روبل (14.7 مليون دولار).
ولم يستبعد المحامي سيرغي كارابايف إمكان أن تأمر النيابة العامة بوضع هذه الطائرات تحت الحجز التحفظي. إلا أن الخبير الاستراتيجي، كونستانتين ماكيينكو، عبر عن اعتقاده أنه لا بد من أن تزول أي عقبة تعترض صفقة طائرات «ميغ ـــــ31» بمجرد أن تقرر الحكومة الروسية توريد هذه الطائرات إلى سوريا.
ويشار إلى أن تقارير كانت قد أفادت في أيار الماضي بأن روسيا جمدت بضغط من إسرائيل، عقداً ينص على بيع سوريا مقاتلات من طراز (ميغ ـــــ31 أ). وأكدت «كومرسانت» أن «هذه هي المرة الأولى التي يقرّ فيها الطرف الروسي رسمياً بأن لديه مشاريع تسليم طائرات ميغ ـــــ31 أ إلى سوريا».
والطائرة «ميغ ـــــ31»، التي يطلق عليها حلف شمالي الأطلسي اسم «فوكسهاوند»، مقاتلة أسرع من الصوت تطير على ارتفاعات عالية. ودخلت هذه الطائرات السوفياتية التصميم الخدمة في الثمانينيات ولا تزال من الطائرات الأساسية المستخدمة في القوات الجوية الروسية.
وقالت سوريا إنها تتوقع شراء ثماني طائرات من هذا النوع تتراوح قيمتها بين 400 و500 مليون دولار.
(يو بي آي، أ ف ب)