الوضع الإنساني «صعب جداً» في صعدة
حذرت الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين، لور شدراوي، أمس من أن «الوضع الإنساني صعب جداً» في مدينة صعدة، حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين. وأوضحت أن المفوضية ومنظمات إنسانية أخرى تحاول فتح ممر إنساني لنقل المساعدة انطلاقاً من الأراضي السعودية. في هذه الأثناء، أصدر «ملتقى التشاور الوطني»، الذي ضمّ عدداً من الأحزاب اليمنية المعارضة، وثيقة دعا خلالها السلطات إلى «وقف نزف الدم في صعدة» و«حلّ القضية الجنوبية بأبعادها الحقوقية والسياسية».
(أ ف ب)

السودان: إطلاق لبنى الحسين

أفرجت السلطات السودانية أمس عن الصحافية لبنى الحسين، التي سُجنت لارتدائها البنطال الذي عُدّ لباساً «غير محتشم» في السودان، بعدما سدد اتحاد الصحافيين السودانيين غرامة الـ 500 جنيه التي رفضت دفعها. من جهتها، قالت الحسين فور خروجها من السجن: «سنواصل المعركة» لإلغاء البند 152 من قانون العقوبات الذي يقضي بعقوبة تصل إلى 40 جلدة لكل من «ارتكب فعلاً فاضحاً أو خدش الحياء العام أو ارتدى زياً غير محتشم»، مشيرةً إلى أنها لم تقرر بعد بشأن استئناف الحكم بإدانتها.
(أ ف ب)

لندن: تظاهرة معادية للإسلام لمناسبة 11 أيلول

كشفت صحيفة «التايمز» البريطانية، أمس، أن جماعات يمينية متطرفة معادية للإسلام تخطط لتنظيم تظاهرة أمام المسجد المركزي في منطقة هارو في لندن في الحادي عشر من أيلول الحالي. وفي السياق، أعلن ناشطون في الحركات المعادية للفاشية عزمهم على تنظيم تظاهرة مضادة أمام المسجد تضامناً مع المسلمين. وأشار الناشطون إلى أن الجماعة اليمينية المتطرفة التي تسمي نفسها «عصبة الدفاع الإنكليزي» ترفع شعار محاربة الجهاديين في بريطانيا، وسبق أن أثارت التوتر والاضطرابات في مدينة برمنغهام خلال التظاهرة التي نظمتها ضد الإسلام يومي السبت والأحد الماضيين.
(يو بي آي)