افتتاح جامعة الملك عبد الله


تقدم الرئيس السوري، بشار الأسد، نحو ثلاثة آلاف من الزعماء وممثلي الدول والشخصيات التي شاركت أمس في حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم، الذي رعاه الملك السعودي عبد الله.والجامعة، التي بلغت تكلفتها مليارات الدولارات، من المقرر أن تمنح شهادات في أحد عشر تخصّصاً، وستسمح للطلبة والطالبات للمرة الأولى في تاريخ السعودية، بالاختلاط وحضور المحاضرات معاً.
من جهة ثانية، حصلت البروفسورة السعودية، غادة المطيري، على جائزة الإبداع العلمي من منظمة «NIH» لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة، وقيمتها ثلاثة ملايين دولار. ونقلت صحيفة «عكاظ» أمس عن المطيري أنها حصلت على الجائزة بسبب اكتشافها «معدناً يمكّن أشعة الضوء من الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى الفوتون»، وقد يستطيع «الدخول إلى الخلايا من دون الحاجة إلى عمليات جراحية».
(الأخبار، يو بي آي)

إسرائيل تبيع أنظمة رادار لكوريا الجنوبية

أعلنت شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية العامة أمس أنها وقّعت عقدين مع كوريا الجنوبية لبيع أنظمة رادارات عسكرية بقيمة إجمالية تبلغ 280 مليون دولار، على أن تُسَلَّم هذه المعدات على مدى سنوات. ويهدف أحد الأنظمة إلى زيادة قدرات طائرات التدريب «اف ايه/تي ايه ـ50» على رصد أهداف على مسافة طويلة.
(أ ف ب)

راسموسن: الفشل ممنوع في أفغانستان

حذّر الأمين العام لحلف شماليّ الأطلسي، أندرس فوغ راسموسن، من أن الفشل ممنوع في أفغانستان. وقال، في حديث إلى شبكة «سي أن أن» الإخبارية الأميركية أول من أمس: «لا يمكننا السماح مجدداً لأفغانستان بأن تصبح ملجأً آمناً للإرهابيين، لذلك علينا النجاح». وتحدث عن الحاجة إلى المزيد من الجنود والموارد لتدريب القوات الأمنية الأفغانية لتتمكن من الإمساك بزمام الأمن في بلادها. في هذه الأثناء، قُتل سبعة مدنيين، ، أمس في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور سيارتهم في جنوب أفغانستان.
(يو بي آي)