الظواهري يرثي محسود: أوباما مجرم
استغلّ الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة»، أيمن الظواهري (الصورة)، أمس، مناسبة تسجيله الصوتي الجديد الذي خصّصه لرثاء الزعيم السابق لحركة «طالبان ـــــ باكستان» بيت الله محسود، ليصف الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه «مجرم». وقال الظواهري، في تسجيل بثته فضائيّة «الجزيرة» القطرية تحت عنوان «رثاء قدوة الشباب الأمير الشهيد بيت الله ـــــ رحمه الله»: «ها هو أوباما يترك المستوطنات تنتشر في الضفة وحول القدس ويتظاهر بالقليل من الأسف ويضغط على الحكام المستسلمين من أجل المزيد من الاستسلام».
(أ ف ب)

انقلابيّو هندوراس يعلّقون الدستور

علّقت سلطات الانقلابيين في هندوراس أمس العمل بالدستور لفترة 45 يوماً. وبموجب هذا القرار، أقفل الانقلابيون آخر وسائل الإعلام الموالية للرئيس الشرعي مانويل زيلايا، وهما إذاعة «غلوبو» والقناة التلفزيونية 36. ولمناسبة مرور 90 يوماً على انقلاب حزيران الماضي، دعا زيلايا إلى تنظيم يوم حاشد من التظاهرات، وتوفّيت متظاهرة مصابة بداء الربو إزاء تنشّقها غازات مسيلة للدموع. كذلك تجاهلت البرازيل إنذار الانقلابيين بتحديد وضعية زيلايا القانونية في مهلة عشرة أيام، وهو ما دفع بتلويح الانقلابيّين بسحب الحصانة عن السفارة في العاصمة تيغوسيغالبا بعد انقضاء المهلة. أخيراً، منع الانقلابيون دخول وفد من منظمة الأمم الأميركية كان ينوي الدخول للإعداد لزيارة وفد من وزراء الدول التابعة للمنظمة إلى هندوراس.
(الأخبار)

وين جياباو إلى بيونغ يانغ

كشفت السلطات الصينية، أمس، أن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو سيزور كوريا الشمالية بين 4 إلى 6 تشرين الأول المقبل، في زيارة يتوقَّع أن تتمحور حول إقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى المفاوضات السداسية لنزع أسلحتها النووية. على صعيد آخر، نقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مسؤول كوري شمالي تأكيده أنّ الزعيم كيم جونغ إيل عبّر عن عزمه على تعزيز الاشتراكية في بلاده، مشيراً إلى صعوبة تحقيق الشيوعية من ناحية عملية.
(أ ف ب، يو بي آي)