خاص بالموقعانتقدت روسيا اليوم طلب الجمعية البرلمانية في المجلس الأوروبي بأن تسمح بإرسال مزيد من المراقبين الأوروبيين إلى جمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا التابعتين سابقاً إلى جورجيا، معتبرة أنه كان يجدر بالطلب أن يقدّم مباشرة إلى قيادتي البلدين. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أن طلب الجمعية البرلمانية في المجلس الأوروبي من موسكو أن تعطي المراقبين الأوروبيين إذناً غير محدود للقيام بأعمال المراقبة في الجمهوريتين نهاية العام الجاري هو أمر «لا يعكس الحقائق الجديدة». وقال «كان على الجمعية أن تتوجّه مباشرة بالطلب إلى أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا». وأشارت «نوفوستي» إلى أن الطلب أيضاً تضمّن بأن ترفع روسيا كل قيودها عن المساعدات الإنسانية إلى المنطقتين وتدع المدنيين الجورجيين يجتازون بحرّية الخطوط الحدودية.

وأعربت وزارة الخارجية الجورجية عن أملها «بأن لا تتأخر الجمعية البرلمانية في المجلس الأوروبي باتخاذ الخطوات المناسبة والفعالة من أجل تحقيق مطالبها».

يذكر أن روسيا اعترفت بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا دولتين مستقلتين عن جورجيا، فيما الاتحاد الأوروبي لا يزال يعتبرهما جزءاً من الأراضي الجورجية.

(يو بي آي)