أفغانستان: إقالة مساعد ممثّل بان كي مون
كشفت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشال مونتاس، أمس، أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون استدعى مساعد رئيس بعثتها في أفغانستان، الأميركي بيتر غالبريث، وأنهى مهامه. وأوضحت أن بان «عبّر عن شكره لغالبريث لعمله وتفانيه المهني» و«اعترف بإسهاماته المهمة في عمل البعثة». وخلص البيان إلى أن الأمين العام «اتخذ قراره لمصلحة البعثة» و«يجدّد ثقته الكاملة في ممثله الخاص النروجي كاي ايدي». وجاء قرار الإقالة بعد خلاف بين غالبريث وايدي على كيفية التعامل مع اتهامات التزوير في الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي جرت في 20 آب الماضي. وكان الموفد الأميركي قد غادر أفغانستان في أيلول الماضي بعدما فشل في إقناع ايدي باعتماد سلوك «أكثر عدائية» في مواجهة اللجنة الانتخابية المستقلة التي اتهمها المراقبون والمعارضة بالانحياز إلى الرئيس المنتهية ولايته حميد قرضاي.
(أ ف ب)

أوروبا: تبليسي مسؤولة عن حرب جورجيا

حمّل تحقيق للاتحاد الأوروبي صدرت نتائجه الرسمية أمس، جورجيا مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا في آب 2008، لكنه اتهم موسكو أيضاً بالإسهام في تأجيج التوتر الذي أدى إلى نشوب النزاع المسلح. وخلص التقرير إلى إدانة القوات المسلحة الجورجية لأنها بدأت الحرب للسيطرة على أوسيتيا الجنوبية.
ورحّب السفير الروسي لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيخوف باستنتاجات التقرير.
(أ ف ب)

أميركا والإمارات: قرب تنفيذ الاتفاق النووي

توقعت مصادر في الكونغرس الأميركي، أمس، بدء تنفيذ اتفاقية أميركية ـــــ إماراتية للتعاون النووي في الشهر المقبل، رغم مخاوف بعض المشرعين الأميركيين بشأن علاقات الإمارات بإيران. وتبلغ قيمة الاتفاقية، التي صدّق عليها الرئيس باراك أوباما في أيار الماضي وأحالها إلى الكونغرس، مليارات الدولارات، لكي تبني الإمارات عدداً من المفاعلات النووية لتلبية طلب متوقع على 40 ألف ميغاوات إضافية من الكهرباء.
(رويترز)