بينما كان الرئيس العراقي يفاجئ المراقبين بزيارة مدينة كركوك، كانت هموم «تمزيق» الساحة الشيعية تعوق إعلان لائحة «الائتلاف العراقي الموحد» المقرر أن يخوض انتخابات العام
دعا الرئيس العراقي جلال الطالباني، أمس، إلى تعزيز «التعايش الأخوي» بين مكونات مدينة كركوك التي زارها فجأة أمس. زيارة بدأها باجتماع مع قيادات تنظيمات حزبه «الاتحاد الوطني الكردستاني» في كركوك، وتابعها بلقاءات مع ممثلي عرب وتركمان وأكراد المدينة المتنازَع عليها «لبحث سبل تعزيز الروابط بين هذه المكونات وإيجاد حلول دستورية للقضايا الخلافية بشأن مستقبل كركوك».
في هذا الوقت، أرجأ «الائتلاف العراقي الموحّد» إعلان تشكيلته الجديدة التي كان مقرراً أن تولَد أمس، إلى الأسبوع المقبل، من دون الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء هذا التأجيل.
وجاء في بيان لرئاسة «المجلس الأعلى الإسلامي»، الركن الأساسي في «الائتلاف»، أن «تأجيل الإعلان عن تشكيلة الائتلاف الجديدة جاء بعد التشاور مع الجهة المتحفّظة على موعد الإعلان الأولي للائتلاف الوطني العراقي، وهي مجموعة حزب الدعوة وحليفاه جناح الدكتور خضير الخزاعي من تنظيم العراق ومجموعة الدكتور حسين الشهرستاني». وأضاف البيان «كما إن التأجيل جاء من أجل تحقيق مشاركة واسعة في الائتلاف وتعزيزاً لوحدة الصف، على أن لا يتجاوز الإعلان عن الائتلاف نهاية الأسبوع المقبل».
وكشفت مصادر مقرّبة من «الائتلاف» أن «المجلس الأعلى» ومنظمة بدر والكتلة الصدرية وتيار الإصلاح الوطني وجناح عبد الكريم العنزي في حزب الدعوة ـــــ تنظيم العراق وكتلة التضامن البرلمانية، كانت مصرة على الإعلان عن تشكيلة الائتلاف أمس الخميس، لقطع الطريق أمام «احتمال تمزق الساحة» على خلفية أنباء تشير إلى سعي رئيس الحكومة نوري المالكي وحزبه «الدعوة» لتشكيل ائتلاف بديل مستقل.
على صعيد آخر، رفض المرجع الديني علي السيستاني نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية العامة المقرر إجراؤها في كانون الثاني المقبل. وقال مصدر في مكتب السيستاني إن الأخير «يشدد على تطبيق نظام القائمة المفتوحة بدلاً من القائمة المغلقة». وأوضح المصدر أن السيستاني «يؤكد تطبيق نظام تعدد الدوائر الانتخابية في الانتخابات، لا اعتماد نظام الدائرة الواحدة».
تجدر الإشارة إلى أنّ الانتخابات البرلمانية الأخيرة في عام 2005 نُظّمت بناءً على نظام القائمة المغلقة، رغم أنها واجهت انتقادات من قبل أوساط شعبية ومراجع دينية حينذاك.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)