أوروبا تدين إعدام تجار مخدرات في إيران
دانت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، في بيان أمس، إعدام 24 شخصاً شنقاً في إيران متهمين بالاتجار بالمخدرات، ودعت مجدداً إلى إلغاء هذه العقوبة. وأعربت الرئاسة السويدية عن «قلقها لمواصلة تطبيق عقوبة الإعدام في إيران على نطاق واسع، بما في ذلك الإعدامات الجماعية المتكررة الشهر الماضي». وذكّر البيان بـ«معارضة الاتحاد الأوروبي لعقوبة الإعدام في كل الظروف»، مشيراً إلى أنه في حال ارتكاب خطأ قضائي «هناك خسارة لا تعوّض لروح بشرية».
(أ ف ب)

كلينتون تدعو أريتريا لوقف دعم متمردي الصومال

دعت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون (الصورة)، في نيروبي أمس، أريتريا إلى التوقف عن دعم المتمردين الإسلاميين المتشددين في الصومال الذين تعهدوا إطاحة الرئيس شريف شيخ أحمد.
وقالت كلينتون، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع شريف أحمد، إن «الوقت حان لكي تتوقف أريتريا عن دعم حركة الشباب، ولكي تبدأ لأن تكون جاراً متعاوناً أكثر منه مزعزعاً للاستقرار».
(أ ف ب)

الأحمر يدعو صالح إلى التنحي عن السلطة

دعا عضو مجلس النواب اليمني وعضو الهيئة العليا للإصلاح، الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر، الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى التنحي عن السلطة في اليمن وتسليم الحكم إلى نائبه عبد ربه منصور هادي. ونصح الأحمر، في لقاء أجرته معه قناة «الجزيرة»، صالح بعدم تعريض نفسه للمساءلة بتهمة الخيانة العظمى وذلك بتولية أقاربه وأبنائه للمناصب العسكرية والمدنية. وأضاف أن المعارضة لا تسعى إلى قلب نظام الحكم، بل إلى التغيير والوصول لحكم شوروي عادل.
من جهةٍ ثانية، قال الشيخ الأحمر إن الرئيس اليمني الجنوبي السابق، علي سالم البيض، أخطأ في دعوته إلى الانفصال. لكنه رأى أن البيض نادى بالانفصال، بينما السلطة تمارس الانفصال، منتقداً ممارسة القتل بحق المتظاهرين، وعدّه تآمراً على الوحدة.
(الأخبار)