خاص بالموقعمن جهة أخرى، أعلنت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، اليوم، نقلاً عن تقرير للكونغرس يصدر هذا الأسبوع، أن «الولايات المتحدة وضعت 50 مشتبهاً أفغانياً بتجارة المخدرات، لهم صلات بطالبان، على قائمة وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) للاستهداف بالاعتقال أو القتل». وقال جنرالان أميركيان يخدمان في أفغانستان أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، التي ستصدر التقرير، إن «كبار تجار المخدرات الذين لهم صلات مؤكدة بطالبان أصبحوا مستهدفين بنفس درجة استهداف قادة التمرد، ويمكن اعتقالهم أو قتلهم في أي وقت».
وذكرت الصحيفة أن «الجنرالين قالا لأعضاء مجلس الشيوخ إن القائمة تضم نحو 50 من كبار تجّار المخدرات الذين يساهمون بأموال في تمويل طالبان». وقالت إن «ملاحقة كبار تجّار المخدرات الأفغان تعكس تحولاً كبيراً في سياسة الولايات المتحدة، وعلى الأغلب ستثير مخاوف قانونية لدى بعض دول حلف شمالي الأطلسي التي تحتفظ بقوات في أفغانستان».
وقال القائدان العسكريان الأميركيان للكونغرس إنهما «مقتنعان بأن هذه السياسة قانونية وتتوافق مع القواعد العسكرية للاشتباك والقانون الدولي». ونقلت «نيويورك تايمز» عنهما أن «هذه الخطوة جزء مهم من خطة جديدة لتعطيل تدفّق الأموال التي تساعد في تمويل تمرد طالبان».
(رويترز)