.خاص بالموقعذكرت محطة تلفزيونية كورية جنوبية ووكالة أنباء «يونهاب» اليوم أن كوريا الشمالية سترسل وفداً للمشاركة في جنازة الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونغ، الذي توفي أمس عن 85 عاماً. فيما قالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية «إنها ليست على علم بذلك». وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية التي يُلتقط بثها في سيول قد ذكرت أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل بعث برقية تعزية إلى عائلة الرئيس الكوري الجنوبي السابق. وقال كيم جونغ إيل في برقيته «بعد علمنا بالخبر المحزن عن وفاة الرئيس السابق كيم داي جونغ أوجّه تعازيّ الحارة إلى السيدة ري هوي ـ هو (زوجة كيم داي جونغ) وأفراد عائلته الآخرين».

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي بالدور الذي أدّاه كيم داي جونغ «من أجل المصالحة الوطنية» بين الدولتين الكوريتين.

وأضاف «بالرغم من أنه قد توفي، ومع أسفنا الكبير، ستبقى رغبته في التوصل إلى المصالحة الوطنية وإعادة التوحيد إلى أمد طويل حاضرة في روح شعبنا».

وقد توفي كيم داي جونغ في أحد مستشفيات سيول، الذي نقل إليه في 13 تموز/يوليو بعد إصابته بالتهاب رئوي.

وكان كيم داي جونغ أول رئيس لكوريا الجنوبية زار بيونغ يانغ حيث وقّع في 15 حزيران/يونيو 2000 مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل إعلاناً مشتركاً عكس تقارباً في العلاقات بين البلدين.

وحاز جائزة نوبل للسلام عام 2000 عن السياسة التي انتهجها والمعروفة بسياسة «شعاع الشمس»، وقد أتاحت جمع العلائات الموزعة بين البلدين، وإقامة تعاون اقتصادي متزايد بين الكوريتين.

(أ ف ب)