خاص بالموقعوجد باحثون بريطانيون أن «ثلاثة كروموزومات في الحمض النووي الريبي لها علاقة بالإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين، اثنان منها يحددان نوع السرطان الذي يصيب المريض». وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن هذه الدراسة التي نشرت في «مجلة أبحاث السرطان»، تدعم «أبحاثاً سابقة أشارت إلى احتمال وجود علاقة للعوامل الوراثية العائلية بالإصابة بالسرطان، حتى بعد الوضع في الاعتبار عامل التدخين».

وبحسب المصدر نفسه، فقد أجرى فريق من معهد أبحاث السرطان مقارنة بين الحمض النووي الريبي لنحو 1900 مريض مصابين بسرطان الرئة، و 1400 من الأشخاص الأصحاء، ثم تم اختبار النتائج التي توصل إليها الفريق حول تأثير العوامل الوراثية على ألفي مريض آخرين مصابين بسرطان الرئة، ومثلهم من المتطوعين الأصحّاء. وتبيّن وجود اختلافات محددة في الكروموزومات 5 و6 و15 لدى المصابين بسرطان الرئة.

وقال الباحثون إن «الذين لديهم تغيّرات جينية معينة في الكروموزومات 5 كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوع من السرطان اسمه أدينوكارسينوما (adenocarcinoma)، وبأن التغيرات في كروموزوم 6 تحدّد ما إذا كان المريض سيصاب بهذا النوع من السرطان أو بآخر هو سكويماس سل كارسينوما (squarmous cell carcinoma). وبالنسبة إلى الكروموزوم 15، فقد تمكّن الباحثون من التحديد الدقيق لموقعين مستقلين يمكن من خلالهما معرفة ما إذا كان الشخص سيصاب بسرطان الرئة أو لا.

وفي السياق، قال ريتشارد هولستون الذي أشرف على فريق البحث، إن «نتيجة هذه الدراسة أكدت ما وجدته دراسات سابقة في هذا الخصوص»، مضيفاً أن «الخطوة التالية تتطلب البحث بعمق أكثر من أجل التحديد الدقيق للعامل الوراثي أو العوامل الوراثية التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة والأسباب وراء ذلك».

(يو بي آي)