خاص بالموقعتلقى الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، اليوم، رسالة شفهية من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، نقلها إليه وفد بيونغيانغ الذي زار سيول لتقديم التعزية بوفاة الرئيس السابق كيم داي جونغ. ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» عن المتحدث باسم مكتب الرئاسة لي دونغ كوان قوله إن «لي التقى بالوفد الكوري الشمالي لمدة 30 دقيقة». وأضاف أن «الوفد نقل إلى لي رسالة شفهية من كيم تناولت التقدم المسجل في التعاون بين الكوريتين»، موضحاً أن «لي شرح سياسة الحكومة الكورية الجنوبية الصارمة تجاه كوريا الشمالية وطلب من الوفد الكوري الشمالي نقل رسالة إلى كيم».
وقال المتحدث: «أوضح (الرئيس) أنه إذا تعاملت الكوريتان مع القضايا من خلال الحوار بإخلاص، فمن الممكن حلّ أي قضية بينهما»، مضيفاً أن «الوفد الكوري الشمالي أعرب عن شكره على إتاحته الفرصة للاجتماع به، وطالب بالسعي إلى حل القضايا عن طريق التعاون».
من جهة أخرى، قال مسؤول في مكتب الرئاسة في سيول إنه «لن يُكشَف عن محتوى الرسالة التي تسلمها لي من كيم، لأنّ ذلك قضية حساسة»، موضحاً أنه «لم يُبحث الملف النووي الكوري الشمالي ومسألة الصيادين الكوريين الجنوبيين المحتجزين في كوريا الشمالية».
وقد غادر الوفد الكوري الشمالي برئاسة سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال كيم كي نام، مطار كيمبو في كوريا الجنوبية اليوم، بعد تقديم التعازي بالرئيس الكوري الجنوبي الراحل كيم داي جونغ.

(يو بي آي)