خاص بالموقعواشنطن ــ محمد سعيد
تراقب إسرائيل بانزعاج، وعن كثب، الانسحاب الأميركي من العراق خوفاً من تأثيراته السلبية على أمنها. وفي السياق، أظهر تقرير أعدّته مؤسسة «راند» لمصلحة وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن إسرائيل قلقة من أن يؤدي الانسحاب التدريجي للقوات العسكرية الأميركية من العراق، الذي من المقرر أن يكتمل مع نهاية عام 2011، إلى تعزيز النفوذ الإيراني من العراق.
وأشار التقرير الذي حمل عنوان «الانسحاب من العراق: الجداول البديلة، المخاطر المرتبطة والاستراتيجيات المسكّنة» إلى أن «لدى إسرائيل مصلحة قوية في مستقبل العراق نظراً لتأثير الانسحاب الأميركي على سلوك إيران ونظراً لأن إسرائيل ترى أن أمنها يتأثر بسلطة الولايات المتحدة ونفوذها في المنطقة». ورأى التقرير أن انسحاب الولايات المتحدة من العراق من شأنه أن يهدد الأمن الإسرائيلي، وخصوصاً أن النفوذ الإيراني قد يمتد في أعقاب الانسحاب الأميركي إلى بلدان مجاورة للعراق مثل الأردن والسعودية. وقال التقرير «إن ما يقلق الإسرائيليين بشكل كبير يتعلق بتعزيز الحضور الإيراني الإقليمي».
وأوضح التقرير أن الإسرائيليين قلقون من أن انسحاب الولايات المتحدة من العراق «قد يؤدي إلى انتشار الإرهاب وإلى تهديد استقرار الأردن نظراً لاحتمال انتشار العنف الجهادي وما يشكله العدد الكبير من اللاجئين العراقيين في الأردن الذي يقدر بمئات الآلاف».
وبالرغم من إشارة التقرير الذي يقع في 208 صفحات إلى أنه لم يسبق لإسرائيل التعبير عن موقف رسمي إزاء قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من العراق، إلا أن بعض الاستراتيجيين الإسرائيليين قالوا إن الانسحاب «قد يؤدي إلى تراجع النفوذ الأميركي في المنطقة».
ووفقاً للتقرير، فإن الانسحاب الأميركي من العراق قد يسهّل استخدام إيران لوكلائها في مهاجمة إسرائيل، مشيراً في هذا الصدد إلى حزب الله. وأضاف التقرير أن «المحللين الاستراتيجيين الإسرائيليين قلقون من أنه إذا امتلكت إيران قدرات نووية عسكرية، فإن ذلك قد يؤدي إلى سلوك أكثر خطورة من قبل وكلاء إيران مثل حزب الله بينما يجري تقييد حرية إسرائيل في العمل ضد مثل هذه المجموعات».
في غضون ذلك، لمّح التقرير إلى أن استراتيجيين إسرائيليين آخرين توصلوا إلى تقييم مفاده أن الانسحاب الأميركي من العراق قد يمنح الولايات المتحدة حرية أكبر في العمل إزاء إيران. وأضاف التقرير «لذلك فإن لدى إسرائيل مصلحة مهمة في ما يتمخض عنه انسحاب الولايات المتحدة من العراق، كذلك فإنه ليس لديها قدرة كبيرة في التأثير المباشر على التطورات في العراق».
(الاخبار)