خاص بالموقعذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم أن كوريا الشمالية دعت موفداً أميركياً خاصاً إلى زيارتها بهدف إجراء محادثات بشأن ملفها النووي. ونقلت صحيفة «جونغ أنغ أيلبو» عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها إن الممثل الأميركي الخاص المكلف ملف كوريا الشمالية، ستيفن بوسورث، قبل الدعوة وسيتوجه إلى العاصمة الكورية الشمالية الشهر المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن الممثل الأميركي في المحادثات السداسية عن النووي الكوري الشمالي، سونغ كيم، سيرافق بوسروث في زيارته، مرجحةً أن يزور الأخير كوريا الجنوبية والصين واليابان مطلع أيلول، قبل أن ينتقل إلى كوريا الشمالية حيث من الممكن أن يلتقي الزعيم، كيم جونغ إيل. وأضافت أن بوسروث سيقدم «عرضاً سخياً» من الإجراءات مقابل نزع الأسلحة النووية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي آخر قوله إن حكومة باراك أوباما لن تتخلى أبداً عن مبدأ المفاوضات السداسية حتى وإن «تقدمت المفاوضات فإن العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة لن ترفع بسهولة».
لكن وكالة «يونهاب» للأنباء نقلت عن مصادر دبلوماسية أميركية قولها إنه «ليس من المؤكد أن الإدارة الأميركية قد قبلت الدعوة» التي وجهتها بيونغ يانغ إلى المبعوث الأميركي.

(أ ف ب)