اتفاق تركي ــ أرميني على تطبيع العلاقات في 6 أسابيع
قرّرت كل من تركيا وأرمينيا، أمس، إحالة مشروع قانون إلى برلمانيهما ينصّ على إعادة تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في غضون ستّة أسابيع، بحسب ما أعلنته وزارتا خارجية البلدين. وجاء في بيان مشترك صادر عن الوزارتين، أن أنقرة ويريفان وافقتا على «البدء بمشاورات سياسية داخلية تدوم 6 أسابيع حول وثيقتي بروتوكول: الأولى لإرساء علاقات دبلوماسية، والثانية لتطوير العلاقات الثنائية». وأشار البيان إلى أنّه تمّ التوصل إلى هذا الاتفاق في المفاوضات الرسمية الجارية منذ فترة في سويسرا، لافتاً إلى أنّ «تطبيع العلاقات الثنائية سيساهم في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة».
(أ ف ب)

بوتين يهاجم الغرب والحلف الألماني ـ السوفياتي

دان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أمس، الحلف الألماني ـــــ السوفياتي الذي وقّع عام 1939. وقال بوتين، في مقال نشر في صحيفة «غازيتا فيبورجا» عشية زيارته إلى بولندا للاحتفال بذكرى اندلاع الحرب العالمية الثانية، إنه «بالتأكيد يمكننا إدانة حلف ريبنتروب مولوتوف الذي أبرم في آب 1939» وأدى إلى تقاسم بولندا بين الاتحاد السوفياتي وألمانيا النازية. لكنه دان في المقابل الغربيين على تفاهمهم مع هتلر عام 1938 في ميونيخ، وقال إن «فرنسا وبريطانيا وقّعتا قبل عام من ذلك في ميونيخ الاتفاقية الشهيرة مع هتلر وقوّضتا بذلك الآمال بتأليف جبهة مشتركة لمكافحة الفاشية».
(أ ف ب)

أورويبي يصاب بالأنفلونزا

أصيب الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي بفيروس أنفلونزا «ايه أتش 1 أن 1» بعد عودته من قمة أوناسور في الأرجنتين، ليكون ثاني رئيس في أميركا اللاتينية يصاب بالوباء. وأعرب الرئيس الفنزولي هوغو تشافيز عن «أسفه لأوريبي». وقال إنه «متأكد من أنه سيتعافى، لأنه رجل شاب يمارس الرياضة». في المقابل، رفض تشافيز الخضوع لفحوص للتأكد من سلامته لأنه «في حالة صحية جيدة».
(الأخبار)