واشنطن: حزب الله العراقي وفيلق القدس إرهابيّان
أدرجت الإدارة الأميركية، أمس، «كتائب حزب الله» العراقية وأبو مهدي المهندس، مستشار «فيلق القدس» الذي تقول واشنطن إنه تابع لـ«الحرس الثوري الايراني»، على قائمتها للإرهاب، وفرضت عليهما عقوبات مالية. وأعلنت وزارة المال، في بيان، «تجميد أصول كتائب حزب الله والمهندس لاعتبارهما يمثّلان خطراً أمنياً في العراق».
(أ ف ب)

«العدل والمساواة» و«الأمة» ضدّ البشير

وقّعت «حركة العدل والمساواة» السودانية الدارفورية المعارضة للنظام، اتفاقاً في القاهرة، أمس، مع حزب «الأمة» المعارض للرئيس عمر البشير، وذلك للعمل على تأليف حكومة انتقالية جديدة. وكشفت «العدل والمساواة» وحزب «الأمة» الذي يقوده الصادق المهدي، أن الاتفاق هو «إعلان مبادئ وأفكار مشتركة لا يصل إلى تحالف سياسي أو عسكري».
(رويترز)

هندوراس: منظّمة الدول الأميركيّة تفاوض الانقلابيّين

توجّه الأمين العام لمنظمة الدول الأميركية خوسي ميغيل إنسولزا، أمس، إلى عاصمة هندوراس، تيغوسيكالبا، للتفاوض مع المسؤولين الانقلابيين مع اقتراب انتهاء المهلة التي أعطتها المنظمة لإعادة الرئيس المنتخب مانويل زيلايا (الصورة) إلى منصبه. وأعرب الرئيس الانقلابي روبيرتو ميتشيليتي، أول من أمس، عن استعداده لتقريب موعد الانتخابات الرئاسية المنوي عقدها في تشرين الثاني «إذا كان ذلك يسهم في حلحلة الأمور».
(الأخبار)

أنبوب غاز أفريقي ــ أوروبي للتخلّص من التبعيّة لروسيا

وقّعت نيجيريا والجزائر والنيجر اتفاقاً بقيمة 10 مليارات دولار، أمس، يقضي ببناء أنبوب غاز بطول 4128 كيلومتراً، يمرّ عبر الصحراء الأفريقيّة، ويوفّر إمدادات نفطية بواقع 30 مليار متر مكعب سنوياً إلى أوروبا. وتنبع أهمية مشروع «Trans ــ Sahara» من أنّه يوفّر لأوروبا تنوّعاً في مصادر النفط، واستقلالية عن روسيا.
(الأخبار)