أمير الكويت: إيرادات الدولة انخفضت 60%


أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، أن إيرادات الدولة انخفضت 60 في المئة، بسبب هبوط أسعار النفط في الوقت الذي بقي فيه الإنفاق العام على حاله.
ودعا الصباح، في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الأمة، إلى اتخاذ «خطوات عاجلة» من أجل استكمال جهود الإصلاح الاقتصادي وتخفيض الإنفاق العام والتصدي للفساد.
وقال «لقد أدى انخفاض أسعار النفط، عالمياً، إلى تراجع في إيرادات الدولة بحوالي 60 في المئة، فيما استمر الإنفاق العام على حاله من دون أي تخفيض يتناسب مع انخفاض سعر النفط».
(رويترز)

تونس تحث المجتمع الدولي على دعم اقتصادها المتعثر

صرح وزير المالية التونسي سليم شاكر بأن بلاده محبطة من فشل المجتمع الدولي في الإيفاء بتعهداته لدعم الاقتصاد التونسي المنهار، داعياً مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى إلى تمويل برنامج إنقاذ اقتصادي، تبلغ تكلفته 25 مليار دولار على مدى خمس سنوات.
وحذر شاكر، في مقابلة في إطار قمة «رويترز» للاستثمار في الشرق الأوسط، من أن «تونس ستعيش أوقاتاً صعبة، وأن العاصفة قد تتحول إلى إعصار إذا أحجم المجتمع الدولي عن برنامج اقتصادي كبير لمساعدة تونس».
(رويترز)

إبحار مدمرة أميركية في البحر الجنوبي يثير استياء الصين

أبحرت مدمرة أميركية، أمس، على بعد أقل من 12 ميلاً بحرياً من جزر اصطناعية، تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي، ما أثار إدانة السلطات الصينية التي عدّت ذلك «تهديداً لسيادتها».
وقد أبحرت المدمرة «يو اس اس لاسين» في المياه المحيطة بإحدى هذه الجزر، التي تتنازع الصين السيادة عليها، بحسب ما صرح به مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية. وأكدت بكين، في وقت لاحق ذلك، معبّرة عن «معارضتها الشديدة» لما حصل.
(أ ف ب)