لجنة عسكريّة إيرانيّة ـ قطريّة
رأى وزير الخارجية الايراني، منوشهر متكي (الصورة)، أن العلاقات بين بلاده وقطر جيدة جداً، وأن فكرة تأليف لجنة عسكرية مشتركة بين البلدين، ستطوّر التعاون الثنائي بينهما. ونقلت الوحدة المركزية للأنباء الإيرانية عن متكي، بعد لقائه رئيس الاركان المشتركة للقوات المسلحة القطرية، اللواء حمد بن علي العطية، ترحيبه بالفكرة التي رأى أنها قيّمة ومن شأنها أن تؤدي دوراً بنّاءً في توسيع الروابط العسكرية والأمنية بين إيران وقطر. من جهة ثانية، نقلت وكالة «مهر» الايرانية عن العطية قوله إن العلاقات بين البلدين ستشهد في المستقبل مزيداً من التوسيع «في شتى المجالات وخاصةً في المجال العسكري».
(يو بي آي)

مصر: دعوى لسحب البعثة الدبلوماسيّة من طهران

بدأت محكمة مصرية أمس النظر في دعوى أقامها المحامي سمير صبري، ويطالب فيها الحكومة بسحب الدبلوماسيين المصريين في طهران، التي اتهمها بالقيام بممارسات تضر بالمصالح المصرية.
واتهم صبري إيران بأنها لفقت ادّعاءات بأن مصر تساعد إسرائيل في حصار غزة، فضلاً عن إقدام وسائل الإعلام الايرانية على شتم مصر والتهجم على الشخصيات والرموز المصرية والتحريض عليها وعلى بعثة رعاية المصالح المصرية في طهران. وشبّه صبري تصرفات إيران وأفعالها بالعصابات لا الدول، بما يستوجب قطع كل العلاقات معها. وقررت المحكمة تأجيل النظر بالقضية إلى الثالث عشر من تشرين الاول المقبل لتقديم المذكرات والمستندات التي تثبت الادعاء.
(يو بي آي)

31 ضحية في غرق السفينة القطريّة

أعلن مصدر طبي في مستشفى «حمد» العام في الدوحة أمس أن الحصيلة النهائية لضحايا السفينة التي غرقت قبالة شواطئ الدوحة الأسبوع الماضي، بلغت 31 شخصاً. وأشار إلى أنه لم ينج سوى أربعة أشخاص من بين الركاب الذين يعمل غالبيتهم لشركة «اتش بي كيه باور كلينينغ». إلاّ أن المدير العام للشركة المشغلة للسفينة، جورج ماثيو، قال لصحيفة «ذي ناشونال» الاماراتية، إن «عدد الناجين خمسة وليس أربعة».
(أ ف ب)