خاص بالموقعأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن مقاومة وباء «أنفلونزا إيه إتش1 إن1» لعقار «تاميفلو» المضاد، لا يبدو أنه ينتشر بطريقة مستمرة أو مثيرة للقلق، وذلك بعد اكتشاف ثلاث حالات مقاومة للدواء في كلٍ من الدنمارك واليابان وهونغ كونغ. وقال القائم بأعمال مساعد المدير العام للمنظمة، كيجي فوكودا، إنه «في اللحظة الراهنة، نحن لا نوصي بأي تغييرات في الإجراءات الطبية لطريقة المعالجة».

وأوضح أنه «في الوقت الحالي، هذه الأمثلة على مقاومة تاميفلو تبقى حالات متفرقة، ولا نرى ما يشير إلى حركة تفشٍ للفيروسات المقاومة للدواء».

ووصف فوكودا هذه النوعية من الفيروسات بأنها مجرد طفرات، مطمئناً إلى أنه لم يحدث أي تحور أو اتحاد للفيروس مع سلالات أخرى للأنفلونزا، متعهداً بمراجعة الوضع العالمي من جديد خلال الأيام المقبلة.

في هذه الأثناء، واصلت مختلف دول العالم تسجيل المزيد من الإصابات. وأهم ما أعلن على هذا الصعيد هو اعتراف وزير الصحة السوري رضا سعيد باكتشاف ثاني إصابة بالفيروس، بعد انتقال العدوى من المصابة الأولى إلى أحد أفراد عائلتها. كذلك سجلت مصر حالتي إصابة جديدتين، ليرتفع بذلك عدد المصابين في البلاد إلى 82.

وظهرت 4 إصابات جديدة في صفوف قوات الاحتلال العاملة في العراق، ليصل عدد المصابين في بلاد الرافدين، بين محتلين ومواطنين إلى 16. أما في أفغانستان، فقد اعترف متحدث عسكري أميركي بوجود 14 إصابة بالفيروس يحملها جنود أميركيون يعملون في قاعدة باغرام الجوية، مشيراً إلى أن المصابين «شفيوا وعادوا إلى وظائفهم بعد تلقّيهم العلاج».

وفي السياق، توفي في نيوزيلاندا شخصان بسبب الوباء، ما يرفع عدد حالات الوفاة بالمرض في البلاد إلى 5، فيما وصل عدد الإصابات إلى 1272.

أما في أوستراليا، فارتفع عدد الوفيات نتيجة الفيروس إلى 18، بعد التأكد من تسبّبه بوفاة خمسة أشخاص، أربعة منهم من ولاية فكتوريا.

أخيراً، رُصدت 290 إصابة جديدة في تايلاند، 2 منها توفّوا.

(الأخبار، يو بي آي، أ ف ب، رويترز)