خاص بالموقعارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس «إنفلونزا إيه إتش 1 أن 1» (أنفلونزا الخنازير)، بعدما سجلت العديد من الدول المزيد من الحالات، في وقت بات فيه تصنيف الانفلونزا في العاصمة البريطانية لندن، ومقاطعة أخرى، «وباءً». وأعلن وزير الصحة الأردني، نايف الفايز، تسجيل إصابة جديدة لفتاة قادمة من الصين، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في المملكة إلى 26 حالة، ثلاث منها فقط ما زالت تتلقى العلاج.

بدورها، أعلنت ليبيا اكتشاف ثاني إصابة بالانفلونزا لدى شخص فلبيني، خالط المصاب الأول الذي أُعلنت إصابته الأسبوع الماضي. وسجّلت اليونان 5 حالات جديدة، ما يرفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 201.

كذلك، رصدت إيطاليا إصابة تسعة من أعضاء الوفد الرياضي القبرصي المشارك في دورة الألعاب المتوسطية.

أما في بريطانيا، فقد اكتُشفَ وجود 14 إصابة جديدة. وتحدثت السلطات الصحية عن وجود 335 شخصاً يتلقون العلاج من هذا الوباء في المستشفيات، حالات 43 منهم خطرة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن مسؤول الدائرة الصحية في وزارة الصحة، ليام دونالدسون، تأكيده أن حالات الإصابة في لندن ومقاطعة غرب الميدلاند وصلت إلى معدلات «المرض الوبائي».

كذلك توفّي مصابان جديدان في تايلاند من جراء الفيروس، ما رفع عدد الوفيات في البلاد إلى 13.

وأظهرت حصيلة جديدة لوكالة الصحة العامة في كندا، ارتفاع الوفيات بسبب الوباء إلى 37، في مقابل إصابة أكثر من 9400 شخص.

ووصل عدد ضحايا الوباء في المكسيك، مهد المرض، إلى 121 شخصاً. وتحدثت وزارة الصحة عن ظهور بؤر جديدة للفيروس في جنوب شرق البلاد، وتحديداً في منطقتي يوكاتان وشياباس، مطمئنة في الوقت نفسه، إلى أن «الوضع تحت السيطرة».

وفي السياق، بشّرت السلطات الصحية الأميركية بأنها ستقوم بتغطية تكاليف برنامج للتطعيم ضد الأنفلونزا، يُتوقع البدء به في الخريف المقبل.

(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، أ ب)