تونس تنفي وجود مخطَّط لمهاجمة أميركيين
نفى مصدر قضائي تونسي أمس تورط عسكريين تونسيين في التخطيط لشن هجوم على ضباط أميركيين كانوا يزورون تونس في إطار التعاون العسكري بين البلدين. وقال المصدر، في بيان، إن «القرار القضائي بفتح تحقيق في الرابع من تموز الجاري ضد مجموعة أصولية متطرفة تضم 14 شخصاً، بينهم 6 أشخاص في حالة فرار، لم يتضمن أي إشارة إلى الإعداد لاعتداءات عن عسكريين أجانب». وأوضح المصدر «أن الاستنطاقات التي شرع فيها قاضي التحقيق منذ ذلك التاريخ مع الأشخاص الموقوفين، بمن فيهم عسكريون تونسيون، لم تثبت تورطهم».
(أ ف ب)

مواجهات واعتقالات في جنوب اليمن

اندلعت أمس اشتباكات مسلحة بين الشرطة اليمنية ومتظاهرين من الجنوب يطالبون بالإفراج عن ذويهم المعتقلين. وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات حصلت بعد خروج المتظاهرين في مسيرة جابت شوارع مدينة الضالع، للمطالبة بالإفراج عن مئات المعتقلين الذين أوقفتهم الشرطة في عدد من مدن الجنوب ومناطقه قبل ثلاثة أيام، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من أفراد الشرطة، إضافة إلى فتى في الثانية عشرة من العمر.
من جهةٍ ثانية، أعلن وزير الداخلية اليمنية، مطهر المصري (الصورة)، أمس توقيف 50 شخصاً في عدة محافظات جنوبية إثر تظاهرات تطالب بالانفصال. وقال، في بيان، إن المعتقلين «حرّضوا على قيام مسيرات غير مرخصة وأعمال شغب وفوضى في عدد من المناطق من خلال لمنشورات...».
(أ ف ب، يو بي آي)

موسكو تستنكر إعلان اليابان سيادتها على الكوريل

نددت روسيا أمس بقانون أقره البرلمان الياباني يؤكد سيادة اليابان على أربع جزر متنازع عليها بين موسكو وطوكيو في أرخبيل الكوريل، وعدّته «غير مقبول». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سيرغي نسترينكو، في مؤتمر صحافي: «نرى أن اعتماد هذه المطالبة الجغرافية التي لا أساس لها، غير مناسب وغير مقبول».
(أ ف ب)