خاص بالموقعكشفت مصادر مطلعة على الملف الكوري الشمالي النووي، أمس، أن وزراء خارجية كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية سيجتمعون في بكين في 25 تموز الجاري، لبحث إمكان استئناف المحادثات السداسية لنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. ونقلت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو)، عن مصادرها، أن وزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة سيجتمعون في تايلند، على هامش اجتماعات المنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا في 23 تموز، وذلك لحث جهود استئناف المفاوضات المتعددة الأطراف.

وستعقد في طوكيو، يوم الجمعة المقبل، محادثات بين اليابان والولايات المتحدة للبحث في إمكان إجراء مفاوضات تضم خمسة من الأطراف الستة باستثناء كوريا الشمالية.

وفي إطار الجهود الدبلوماسية لإحياء المحادثات، وصل المبعوث النووي الصيني، نائب وزير الخارجية وو دا وي، إلى سيول، حيث من المقرر أن يجتمع مع نظيره الكوري الجنوبي ومسؤولين آخرين اليوم. وتتزامن هذه الجولة مع تحركات أميركية لتطبيق العقوبات التي أصدرها مجلس الأمن الدولي ضدّ بيونغ يانغ عقب تجربتها النووية في 25 أيار الماضي.

من جهة ثانية، نقل الباحث في جامعة جورجيا للعلوم السياسية، هان بارك، الذي زار كوريا الشمالية أخيراً، عن مسؤولين شماليين، قوله إنّ بيونغ يانغ تريد من واشنطن أن تظهر أسفها لأفعال الصحافيتين الأميركيتين لورا لي وأونا لينغ اللتين أدينتا بدخول البلاد بصورة غير قانونية، وأنها قد تفرج عنهما إذا فعلت واشنطن ذلك.

(يو بي آي، أ ب)