خاص بالموقعهدّد الرئيس الأميركي باراك أوباما قادة مجلس الشيوخ، أمس، باستخدام حق النقض لإلغاء مشروع قانون يتعلق بالإنفاق العسكري، إذا كانت المبالغ المخصصة للحصول على طائرات حربية من نوع «أف ـــــ 22» تزيد عمّا طلبته وزارة الدفاع الأميركية.

وأشارت صحيفة «واشنطن بوست» إلى أن أوباما وجّه رسالة إلى قادة الحزبين الديموقراطي والجمهوري في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، حذر فيها من أنه سيستخدم حق النقض ضد مشروع قرار بإنفاق 1.75 مليار دولار خلال العام المقبل «إذا كان ذلك يدعم امتلاك طائرات من نوع «أف ـــــ 22» أكثر من العدد الذي رصد له الكونغرس الأموال اللازمة، وهو 187 طائرة».

وأوضحت الصحيفة أنّ مجلسي النواب والشيوخ حاولا الضغط على أوباما من أجل الموافقة على رصد أموال إضافية لتمويل الحصول على المزيد من هذه الطائرات، لكنّ أوباما رفض.

وقال أوباما في رسالة وجهها إلى زعيمي الحزبين الديموقراطي والجمهوري في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، كارل ليفن وجون ماكاين، «لا نريد هذه الطائرات». ورأى في رسالته أن تمويل طائرات حربية تعود إلى فترة الحرب الباردة هو «تبديد للموارد القيّمة التي ستكون أكثر نفعاً إذا استُخدمت لتزويد قواتنا بالأسلحة التي تحتاج إليها فعلاً».

وكان وزير الدفاع روبرت غيتس قد اقترح الاستغناء عن برامج لإنتاج أسلحة تعود إلى فترة الحرب الباردة، وتمويل مشاريع أخرى لاقتناء أسلحة ومعدات «أكثر جدوى للاستخدام في العراق وأفغانستان».

(يو بي آي)