خاص بالموقعكشف وزير الصحة الإيطالي، فيروسيو فازيو، أمس، عن وجود احتمال لإصابة من ثلاثة إلى أربعة ملايين إيطالي بوباء «أنفلونزا إيه إتش 1 إن 1» (أنفلونزا الخنازير) بحلول آذار 2010، على الرغم من عدم تسجيل إيطاليا سوى 224 إصابة حتى اليوم.

وأطلق فازيو خطّة تهدف إلى تلقيح 8.6 ملايين إيطالي ضدّ الفيروس بحلول نهاية العام الجاري، وفي مقدمهم موظفو القطاع الصحي وعناصر الشرطة ورجال الإطفاء والمسنّون الذين تفوق أعمارهم 65 عاماً والذين يعانون من أمراض مزمنة أو هشاشة في أوضاعهم الصحية.

وأوضح أنه سيتم إطلاق حملة ثانية من التلقيح في شباط المقبل، تشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و20 عاماً.

وفي غضون ذلك، واصلت دول عديدة تسجيل المزيد من الإصابات بالوباء. وقد اعترفت السعودية بـ 16 إصابة جديدة، بينهم 5 من طلاب مدرسة أجنبية، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 232 حالة في المملكة.

بدورها، رصدت وزارة الصحة الجزائرية ثامن إصابة بالفيروس لدى مواطنة جزائرية قدمت من فرنسا الأسبوع الماضي. وقد سبّبت إصابة السفير الروماني لدى قبرص إلى جانب أربعة موظفين آخرين بإغلاق السفارة الرومانية في نيقوسيا.

كذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في المكسيك، البؤرة الرئيسية للوباء، إلى 124 بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة.

إلى ذلك، أظهر تقرير لوزارة الصحة الإسبانية أن حالة الوفاة الأولى التي سجلت لدى رضيع مغربي مصاب بالأنفلونزا تعود إلى خطأ طبي ارتكبته ممرضة أثناء إطعامه.

(أ ف ب، يو بي آي)