اختطاف مستشارَين فرنسيَّين أمنيَّين في مقديشو
أفادت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان أمس، بأن «مستشارَين فرنسيَّين يقومان بمهمة مساعدة رسمية للحكومة الصومالية، اختُطفا هذا الصباح (الثلاثاء) في مقديشو من جانب مسلحين». وأضاف البيان: «كانا يقدمان مساعدة في مجال الأمن للحكومة الاتحادية الانتقالية برئاسة شيخ شريف أحمد». ولم تقدم الوزارة أي توضيح بشأن هوية المستشارين أو ما إذا كانا مدنيين أو عسكريين.
وكان مسؤول صومالي قد أكد أن الأجنبيين اللذين خطفا في مقديشو هما فرنسيان يعملان في أجهزة الاستخبارات، وأن الرهينتين موجودان «في الصومال منذ تسعة أيام» وهما ليسا صحافيان كما كانا يدعيان.
(أ ف ب)

مجلس الشيوخ الياباني يحجب الثقة عن الحكومة

صوّت مجلس الشيوخ الياباني الذي تسيطر عليه المعارضة أمس على مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء في اقتراع غير ملزم. وصُوِّت على المذكرة التي تقدم بها الحزب الديموقراطي الياباني، أكبر قوة في المعارضة، بغالبية 132 صوتاً في مقابل 106 صوتوا ضد المذكرة. وفي وقت سابق، رفض مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم مذكرة لحجب الثقة تقدم بها أيضاً الحزب الديموقراطي بغالبية 333 صوتاً في مقابل 139. ويستعد المحافظون في الحزب الليبرالي الديموقراطي، للتخلي عن الحكم لمصلحة الحزب الديموقراطي المرجَّح فوزه في استطلاعات الرأي بعد هيمنته لأكثر من نصف قرن على الحياة السياسية في اليابان.
(أ ف ب)

كيم جونغ إيل ظهر مجدداً

ذكرت وسائل إعلام كورية شمالية أمس أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل (الصورة)، يواصل برنامج زيارات مزدحم في البلاد بعد يوم من إذاعة محطة تلفزيونية كورية جنوبية أنه يعاني من سرطان البنكرياس وأن مرضه يهدد حياته. وكثيراً ما يظهر كيم في صور وهو يتفقد البلدات والقرى. وتعزز هذه الزيارات التي تسمى الإرشاد الميداني زعامته بإظهار أنه يشارك شعبه آلامه ويتفهم الصعاب التي تواجهه.
(رويترز)