اليمن: الحزب الحاكم يدعو المعارضة إلى الحوار


دعا حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، الذي يرأسه علي عبد الله صالح ، المعارضة إلى حوار شامل غداً يتعلق بالقضايا السياسية. ووجه نائب رئيس المؤتمر الشعبي الدكتور عبد الكريم الأرياني، رسالة، نشرت أمس، إلى أحزاب المعارضة «اللقاء المشترك» المكوّن من ستة أحزاب تضم ألوان الطيف السياسي من قوميين وإسلاميين ويساريين إلى الحوار.
من جهتها، دعت المعارضة، رداً على دعوة الأرياني، إلى «ضرورة تهيئة المناخات السياسية، ولا بد من وضع كل قضايا البلاد على طاولة الحوار، بحيث لا يسمح بحوارات جانبية في القضايا الملتهبة كصعدة والجنوب وغيرها».
(يو بي آي)

الصومال: «حركة الشباب» تتسلّم الرهينتين الفرنسيتين

صرّح وزير الشؤون الاجتماعية الصومالي محمد علي إبراهيم، لشبكة التلفزيون الفرنسية «فرانس 24»، بأن المخطوفين الفرنسيين «أصبحا مع الشباب، وما داما بأيديهم فستكون المفاوضات صعبة»، موضحاً أن «المطالب ليست واضحة، والسبب الرئيسي للخطف هو أن لبعض الشباب أقرباء مسجونين في فرنسا، وهم قراصنة».
وتحتجز فرنسا نحو 15 قرصاناً صومالياً أوقفوا منذ نيسان 2008 في عملية نفذتها القوات الفرنسية للإفراج عن رهائن قبالة سواحل الصومال.
(أ ف ب)

الصين: مساجد شينجيانغ تفتح أبوابها

فتحت المساجد في مدينة أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانغ الصيني، أبوابها مجدداً لأداء صلاة يوم الجمعة تحت أعين قوات الأمن. وكان العديد من المساجد قد أغلقت أبوابها وقت صلاة الجمعة الأسبوع الماضي عقب أعمال الشغب. وأغلقت الشوارع المحيطة بالمسجد الأبيض، حيث نظم احتجاج لفترة قصيرة بعد صلاة الجمعة الأسبوع الماضي، لكن سمح لمزارعين بدخول المسجد. وفي مسجد يانغ هانغ اختُصر وقت الصلاة إلى نحو 20 دقيقة بالمقارنة مع الوقت المعتاد المخصص لها الذي يفوق ساعة، لكن المصلين دخلوا وخرجوا من المسجد بهدوء.
(رويترز)