خاص بالموقعخرج الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، أمس، عن صمته، داعياً إلى إجراء حوار مع حركة «طالبان» لإنهاء الصراع في أفغانستان. وأكد مشرف في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، «أنّ الحل في أفغانستان على الأمد البعيد يجب أن يرتكز على العملية السياسية لا على التدخل العسكري فقط».

وقال مشرف «أعتقد أنّ الاستراتيجية في أفغانستان صائبة، لكننا في حاجة إلى المزيد من الموارد، ونحن في حاجة إلى المزيد من القوات، وربما أيضاً علينا التركيز على استراتيجية طويلة الأمد».

وأضاف الرئيس الباكستاني السابق «نحن لا نتبع إلا استراتيجية عسكرية قصيرة الأمد. لقد ارتكبت حركة طالبان أموراً فظيعة. لكن يجب الوصول إلى حل. الخيار العسكري ليس الخيار النهائي. قد يتيح العمل العسكري كسب الوقت وخلق مناخ، لكنّ الحل السياسي هو الذي يجب أن يستخدم في نهاية المطاف».

وقال مشرف «أعتقد شخصياً أن عليكم إجراء حوار سياسي، وحوار سياسي مع القيادات العليا في حركة طالبان. للأسف، فإنّ حركة طالبان أو المسؤولين الكبار فيها ليسوا منفتحين جداً، على ما أظن، على أي حوار أو مفاوضات مع الرئيس الأفغاني حميد قرضاي. نحن بحاجة إلى شخص، سواء كان زعيماً قبلياً من الجيرغا، أو كان الرئيس بنفسه، قادر على الاتصال بطالبان».

(أ ف ب)