مبارك إلى واشنطن منتصف آب
أفاد مصدر في الرئاسة المصرية، رفض الكشف عن هويته، أن الرئيس المصري حسني مبارك (الصورة) سيزور واشنطن منتصف آب المقبل للقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما. ولم يوضح المصدر طبيعة الملفات التي سيبحثها الرئيسان. وكان الرئيس المصري قد ألغى زيارة كان مقرراً أن يقوم بها إلى واشنطن نهاية أيار بسبب وفاة حفيده.
(أ ف ب)

«منظمة العفو»: انتهاكات واسعة في السعودية

أفاد تقرير لمنظمة العفو الدولية أن إجراءات مكافحة الإرهاب التي اتخذتها السعودية بعد اعتداءات 11 أيلول 2001 في الولايات المتحدة أدت إلى مضاعفة انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة، متهمةً السلطات السعودية بـ«شن اعتداء مستديم على حقوق الإنسان تحت ستار مكافحة الإرهاب».
وأشارت المنظمة إلى أن حالات مخالفات حقوق الإنسان التي كانت تعد «بالمئات» أصبحت بـ«الآلاف»، بالإضافة إلى أن بعضهم سجناء رأي «استهدفوا بسبب انتقادهم السلمي لسياسات حكومية، لكن في معظم الأحيان يتهمون بدعم المجموعات الإسلامية المعارضة لعلاقات السعودية مع الولايات المتحدة والدول الغربية». ورأت المنظمة أن الحكومة السعودية «استخدمت نفوذها القوي على المستوى الدولي لكي تخرج من ذلك بدون مساءلة».
(يو بي آي)

براون يحذّر من «المجاملة» في الأزمة المالية

حذر رئيس الوزراء البريطاني، غوردن براون، أمس، من مغبة «المجاملة» حيال وضع الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن عودة النمو لا يمكن أن تكون أمراً مكتسباً حتى الآن. ورأى براون، في مؤتمره الصحافي الشهري، أن الاقتصاد العالمي في حالة «هشة». وأوضح أن قمة مجموعة العشرين يومي 24 و25 أيلول في بيتسبرغ (شمال شرق الولايات المتحدة) ستسمح بالاتفاق على الإجراءات الرامية إلى تسريع العودة إلى النمو. وقال براون أيضاً: «لا يمكننا السماح بالمجاملة، فالاقتصاد لا يزال هشاً، والتحسن غير مضمون، سواء هنا أو في الخارج»،
(أ ف ب)