الألماني كوبلر خلفاً لليون في ليبيا


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تعيين الألماني مارتن كوبلر مبعوثاً دولياً جديداً إلى ليبيا. وكوبلر هو سفير سابق لألمانيا في كل من العراق ومصر، ويرأس منذ عامين بعثة الأمم المتحدة في الكونغو، وسيأتي خلفاً لبرناردينو ليون الذي باءت جهوده للتوصل إلى اتفاق سلام في ليبيا بالفشل.
وأبلغ بان مجلس الأمن هذا التعيين في رسالة بعثها الأربعاء. وسيكون أمام المجلس مهلة حتى اليوم للاعتراض على هذا التعيين قبل إعلانه رسمياً.
(أ ف ب)

4 طائرات «إف 16» جديدة لمصر

أعلن الجيش المصري، يوم أمس، ضم أربع مقاتلات أميركية حديثة ومتعددة المهمات من طراز «إف 16» إلى قواته الجوية، فيما اعتبر مسؤولان أميركيان، حضرا حفلاً عسكرياً في مصر أن تسليم الطائرات يأتي في سياق «محاربة الإرهاب».
وأوضح بيان الجيش أنه «تم بناء الطائرات الأربع في فورت وورث في ولاية تكساس، ووصلت إلى القاهرة من الولايات المتحدة بعد رحلة استغرقت 14 ساعة»، مضيفاً: «تتميز الطائرات الجديدة بإمكانات قتالية متقدمة، وبالقدرة على فعل مهمات استطلاعية، وتنفيذ هجمات جوية أرضية، والاشتباك مع الأهداف الجوية».
وكانت الولايات المتحدة قد سلمت مصر ثماني طائرات «إف 16» في 30 و31 تموز الماضي.
(الأناضول)

التحقيق البريطاني في حرب العراق سيصدر في منتصف
2016
توقعت اللجنة المكلفة التحقيق في تورط بريطانيا في الحرب على العراق خلال الأعوام 2001 - 2009، أن تنشر تقريرها ذا الصلة، في حزيران أو تموز 2016، بعد انتظار دام سبع سنوات.
وأعرب رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، عن شعوره بخيبة الأمل «بسبب التأخير في إنهاء التقرير حتى الصيف المقبل». والتقرير، وفق تقدير اللجنة، سيكتمل ابتداء من نيسان المقبل، لكن مراجعة الأمن القومي البريطاني ستستغرق «بضعة أسابيع»، علماً بأن التقرير يتكون من حوالي مليوني كلمة.
(الأناضول)