خاص بالموقعأعلن البيت الأبيض، أمس، أن لقاءً سيعقد حول كأس من البيرة يجمع كلاً من الرئيس الأميركي باراك أوباما، والشرطي الذي اعتقل صديقه الأسود الأستاذ الجامعي الشهير، هنري لويس غايتس جونيور، إضافةً إلى الأخير، خلال الأسبوع الجاري، في محاولة لإنهاء الجدل بشأن العنصرية، الذي اندلع في أعقاب الحادثة.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، للصحافيين «نأمل (أن يتم ذلك) هذا الأسبوع، لكن لم يُحدّد الموعد النهائي بعد». ولمّح إلى أن اللقاء لن يبقى خاصاً تماماً، وقال للصحافيين «أظن أننا لن نترك ذلك يمر دون أن تتمكّنوا من مشاهدته».

وتصاعد الجدل بشأن الموضوع بعدما وصف أوباما قيام الشرطة باعتقال صديقه الشخصي بعد تلقيها بلاغاً عن محاولة سرقة منزل الأخير، بالعمل «الأحمق»، ما أثار ردود فعل احتجاجية من جانب الشرطيين، واضطر أوباما إلى الاتصال بضابط الشرطة السرجنت جيمس كرولي، الذي استجاب للنداء ونفّذ الاعتقال، والإعراب له عن أسفه للعبارة التي استعملها، إضافةً إلى البحث معه في إمكان التلاقي حول كأس بيرة في البيت الأبيض.

واضطرت الشرطة أمس إلى الإفراج عن تسجيلات الحادثة، حيث سمعت المرأة التي تقدمت بالبلاغ تعرب عن شكوكها في حدوث السرقة بعدما لمحت شخصين بالقرب من المنزل ولم تستطع التأكد من اقتنائهما مفاتيح المنزل، كما سمع الشرطي كرولي يقول إنه يقف إلى «جانب رجل يقول إنه يقيم هنا (في منزله)، لكنه غير متعاون»، فضلاً عن إشارته إلى سماع أصوات في خلفية المنزل.

(أ ف ب، أ ب)