الأمم المتحدة تعلّق عضوية اللجنة العربية لحقوق الإنسان
اتخذ المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة أمس قراراً بتعليق الوضع الاستشاري للجنة العربية لحقوق الإنسان لمدة سنة، بناءً على طلب من الجزائر، التي تتهم المنظمة غير الحكومية بأنها اختارت المحامي الجزائري رشيد مسلي، الذي صدر بحقه حكم بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بدعم الإرهاب، للتحدث بالنيابة عنها في اجتماع بمدينة جنيف السويسرية في حزيران 2008. وتعليقاً على القرار، اتهم الممثل الدائم للجنة العربية في جنيف، عبد الوهاب هاني، الدول الغربية بـ«الجبن» لأنها وافقت على هذه العقوبة غير المبررة. ورأى أن «هذه خطوة تهدف إلى إسكات المنظمة».
(الأخبار، رويترز)

واشنطن تؤكّد تخفيف العقوبات التجارية على سوريا

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، تومي فييتور، أن إدارة الرئيس باراك أوباما (الصورة) قامت بمبادرة تجاه سوريا من خلال تخفيف العقوبات التجارية الأميركية المفروضة عليها. وأوضح أن الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، قال للرئيس السوري بشار الأسد خلال محادثاته معه قبل ثلاثة أيام، إن الولايات المتحدة ستعالج «في أقصى سرعة ممكنة» طلبات استثناء سوريا من العقوبات الأميركية في ما يتعلق بتصدير تكنولوجيا المعلوماتية وتجهيزات الاتصالات أو قطع الطائرات المدنية، وشدد على أن الأمر لا يتعلق برفع العقوبات.
(أ ف ب)

اعتقال 7 أميركيين بتهمة «الجهاد»

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس، اعتقال أميركي وولديه وأربعة أشخاص آخرين في ولاية نورث كارولاينا بعد رصدهم على مدى ثلاث سنوات، ووجهت إليهم تهم التخطيط لشنّ «الجهاد» ضد دول، بينها إسرائيل. وفور اعتقالهم، مثل المتهمون أمام قاضٍ فدرالي في رالي في نورث كارولاينا، حيث اتهمتهم السلطات الفدرالية بأنهم «خططوا لقتل أنفسهم وآخرين باسم الإسلام».
(أ ف ب)