خاص بالموقعحذّر نائب القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، محمد حجازي، أمس، إسرائيل من ردّ مدمر إذا ما حاولت توجيه أي ضربة إلى بلاده. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «ارنا» عن حجازي قوله، في ذكرى ميلاد الإمام الحسين، إن «الكيان الصهيوني أتفه من أن يهاجم إيران. وإذا ارتكب أيّ خطأ، فإن رد إيران سيكون مدمراً».

وحول البرنامج النووي الإيراني، قال حجازي «أعلنّا مراراً أنه لا مكان للسلاح النووي في عقيدتنا العسكرية، وهذا أمر نابع من رؤيتنا العقائدية والإنسانية». وأضاف أن «امتلاك السلاح النووي لا يبعد التهديد عن بلادنا مثلما أثبتت التجربة بأن الدول التي تمتلك الأسلحة النووية لم تستطع الدفاع عن نفسها إزاء التهديدات بواسطة تلك الأسلحة، لذا أعلنّا دوماً أن البرامج النووية للجمهورية الإسلامية الإيرانية سلمية تماماً».

وقال حجازي إن «سياسة بلاده مبنيّة على السلام والصداقة مع جميع الدول، ما عدا الكيان الصهيوني الغاصب»، مضيفاًَ أنه «لا نقبل بتدخل الآخرين في شؤوننا ولا نتدخل في شؤون سائر الدول». وأشار إلى أن «بلاده ترى أن وجود القوات الأجنبية في الخليج الفارسي وبحر عمان وسائر الدول يؤدي إلى زعزعة الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة، وأن علاقاتنا مع دول الجوار طيبة ومتنامية. لذا بالإمكان من خلال تعاطي وتعاون دول الجوار توفير الأمن في المنطقة».

(يو بي آي)