خاص بالموقعمنحت الحكومة الكورية الجنوبية، اليوم، الضوء الأخضر لعمّال إغاثة كوريين جنوبيين لزيارة نظيرتها الشمالية للمرّة الأولى منذ التجرية النووية لبيونغ يانغ في 25 أيار/ مايو الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب»، عن الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية كيم هيي هيونغ، أن «القرار اتخذ استناداً إلى موقف الحكومة القائل بوجوب استمرار المساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية».
ويتوقع أن تبدأ مجموعة من الخبراء الزراعيين زيارة تستمر 8 أيام إلى كوريا الشمالية، يتفقدون خلالها مزارع البطاطا في عدد من المقاطعات والبلدات.
وأشار كيم إلى أن «حظر التوجه إلى كوريا الشمالية سيبقى سارياً، على أن توافق الوزارة على بعض الحالات الاستثنائية بعد الاطلاع عليها كل على حدة، تبعاً لأهميتها ولوضع العلاقات بين الكوريتين».
في هذا الوقت، أبلغت كوريا الشمالية نظيرتها الجنوبية بأن منظمة مختصة «ستتولى التحقيق مع الصيادين الكوريين الجنوبيين الذين أوقفتهم أمس». ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن وزارة التوحيد قولها، إن «كوريا الشمالية أرسلت رسالة بالفاكس باسم عسكري مسؤول في منطقة البحر الشرقي، ذكرت فيها أن السلطات المختصة ستتولى التحقيق مع الصيادين».

(يو بي آي)