خاص بالموقعأفادت صحيفة “تشاينا دايلي” أمس بأنّ الجيش الصيني في صدد وضع أول القوانين في ما يتعلق بمهمات مكافحة الإرهاب لـ“مواجهة التهديد الإرهابي المتزايد” الذي تتعرض له البلاد. وقال الجنرال مينغ غوبينغ للصحيفة الرسمية الصادرة بالإنكليزية: “إنّ الجيش يعدّ قانوناً للعمليات القتالية لمحاربة الإرهاب يرتكز على تجربته في السنوات الأخيرة”. وكتبت الصحيفة أنّ جيش التحرير الشعبي الذي يبلغ قوامه 2.3 مليون رجل وامرأة، لم يكن لديه منذ تأسيسه قبل 82 عاماً قوانين خاصة بعمليات مكافحة الإرهاب.
لكن جيش التحرير الشعبي “أدخل تدريباً على القتال ضد الإرهاب لوحدات النخبة منذ العام الماضي وكل فرقة ألفت وحدة خاصة لعمليات الرد السريع”، كما قال مينغ.
ونقلت الصحيفة عن الخبير العسكري سونغ تشاوجون قوله، “إنّ المتطرّفين والانفصاليين والإرهابيين يستهدفون الصين وأصبحوا أكثر عنفاً إلى درجة نشوء تمرّد على الحكومة الصينية”.
وأضاف تشاوجون: “هذه القوى الثلاث (متطرفون وانفصاليون وإرهابيون) مسؤولة” بنظر السلطات الصينية عن اضطرابات الخامس من تموز في أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانغ الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال غرب الصين والذي تقطنه أقليات مسلمة.
إلى ذلك، ذكرت صحيفة صينية أمس أنّ السلطات تعتزم تدريب مسؤولين على مواجهة أعمال الشغب والكوارث الطبيعية في أعقاب اندلاع أعمال عنف عرقي سقط خلالها قتلى والتوترات بشأن الفساد والتلوث.
(أ ف ب، روتيرز)